الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان وشولتس يتباحثان حول التجارة والهجرة والدفاع

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشار الألماني أولاف شولتس

القاهرة الإخبارية - وكالات

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى برلين، اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس، ويأمل الزعيمان في العثور على أرضية مشتركة في ما يتعلق بالتجارة والهجرة والدفاع، على الرغم من تباين وجهات النظر تجاه إسرائيل والحرب الروسية الأوكرانية.

وأحجم متحدث باسم شولتس عن التكهن بكيفية المضي قدمًا بشأن تلبية طلب أردوغان شراء 40 طائرة حربية من طراز يوروفايتر تايفون، وهي خطوة ستحتاج إلى دعم شولتس، لأن ألمانيا جزء من الكونسورتيوم الذي ينتجها، بحسب "رويترز".

أما بالنسبة لشولتس، الذي يرأس ائتلافًا ثلاثيًا منقسمًا يتعامل مع حكم قضائي أدى إلى إحداث فجوة قدرها 60 مليار يورو في الميزانية، وخلاف حول الاقتصاد وارتفاع معدل الهجرة، فإن دور أنقرة في وقف الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي يجعلها شريكًا لا غنى عنه.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية قبل الاجتماع، إن من المرجح طرح انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي في المحادثات، وتخلى أردوغان عن اعتراضاته على الأمر، لكن البرلمان التركي لم يوافق بعد على عضوية السويد.

وفي مؤشر على أهمية الزيارة، لم يعلق شولتس بشكل مباشر على إدانة أردوغان القاطعة لإسرائيل التي وصفها بأنها "دولة إرهابية"، إذ قتلت آلاف الفلسطينيين في حربها على حركة حماس.

وجاء ردّ شولتس مخففًا بالتأكيد بالنظر للإدانة الشديدة التي تكبح كثيرًا الانتقادات لإسرائيل في ألمانيا، وبرلين تؤيد بشدة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام فصائل المقاومة الفلسطينية الذين هاجموا جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

الزيارة الأولى لأردوغان منذ 4 أعوام

وتأتي زيارة أردوغان الأولى لألمانيا منذ عام 2020 قبل الانتخابات البلدية التي يأمل أن يفوز فيها بمدينتي أنقرة وإسطنبول. وقد يمثل دعم شولتس في تحسين الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي والإعفاء من التأشيرات، هدية كبيرة للناخبين الذين يعانون من ارتفاع معدلات التضخم والضغوط الاقتصادية.