الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: غزة بعد الحرب لا بد أن تكون جزءا من دولة فلسطينية ذات سيادة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن غزة لا بد أن تكون جزءًا من دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة فور انتهاء حرب دولة الاحتلال والفصائل الفلسطينية، مضيفًا أن أنقرة لن تدعم أي خطط "تمحو الفلسطينيين بالتدريج من التاريخ".

وصعّدت تركيا انتقاداتها لإسرائيل بشكل حاد في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، ودعا أردوغان إلى وقف فوري لإطلاق النار وعرض إنشاء نظام لضمانه، بحسب "رويترز".

وكرر أردوغان خلال حديثه إلى وسائل الإعلام عند عودته من كازاخستان أمس الجمعة، انتقاداته لدول الغرب لدعمها إسرائيل، قائلًا إن ثقة أنقرة بالاتحاد الأوروبي "اهتزت بشدة".

ونقلت قناة "خبر ترك" عن أردوغان، اليوم السبت، قوله: "فور انتهاء كل ما يحدث، نريد رؤية غزة منطقة سلمية وجزءا من دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 تتمتع بوحدة أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف أردوغان "سندعم صيغ إحلال السلام والهدوء في المنطقة. لن ندعم خططًا ستجعل حياة الفلسطينيين أكثر قتامة وتمحوهم بالتدريج من التاريخ".

وتابع: "لا يمكن اتخاذ نتنياهو بأي شكل من الأشكال نظيرًا لنا بعد الآن. محوناه وألقيناه جانبا"، وأضاف "لكن فيما عدا ذلك لا يمكن حدوث شيء مثل قطع العلاقات تمامًا، وخصوصًا في مجال الدبلوماسية الدولية".