الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تونس تحتفي بمئوية الأب الروحي للسينما الإفريقية صمبان عصمان

  • مشاركة :
post-title
صمبان عصمان

القاهرة الإخبارية - وكالات

احتفالًا بمرور مائة عام على ميلاد الأب الروحي للسينما الإفريقية، المخرج والكاتب السنغالي " صمبان عصمان" أعلنت المكتبة السينمائية التونسية اليوم عن تنظيم أسبوع للاحتفاء بهذا المبدع السينمائي، من خلال عرض أعماله في الفترة من 17 نوفمبر إلى 9 ديسمبر المقبل.

تبدأ سلسلة العروض يوم الجمعة 17 نوفمبر بعرض فيلم Le mandate وتتيح المكتبة فرصة لمن لم يستطع مشاهدته في هذا اليوم، بتوفير عرض آخر يوم 5 ديسمبر، بينما يُعرض يوم السبت 18 نوفمبر فيلمان الأول يحمل عنوان xala، وهو فيلم طويل 128 دقيقة ويعاد عرضه يوم السبت 9 ديسمبر، والثاني هو CAMP DE THIAROYE إنتاج 1988 ويتاح عرض ثان يوم 28 نوفمبر، ويكون الموعد يوم الثلاثاء 21 نوفمبر مع فيلم Emitai ويعاد عرضه يوم الجمعة 8 ديسمبر.

ويتابع عشّاق السينما يوم الأربعاء 22 نوفمبر فيلم GUELWAAR الذي يقام عرضه ثانية يوم السبت 9 ديسمبر، أما في اليوم التالي فيتابع محبو المخرج الراحل فيلم MOOLAADE والذي يعرض مرة أخرى مساء السبت 2 ديسمبر.

بينما يتابع عشاق الأفلام القصيرة يوم الأربعاء 29 نوفمبر فيلم BOROM SARRET2 وNIAYE وكذلك فيلم LA NOIRE الفائز بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية آنذاك، ويعاد عرض هذه الأفلام يوم الجمعة 8 ديسمبر.

وتم تحديد يوم الجمعة 1 ديسمبر لتقديم قراءات في الأعمال الكاملة للسيناريست والكاتب صمبان عصمان، يليها عرض فيلم CEDDO وهو فيلم طويل إنتاج سنة 1977، أما في 2 ديسمبر فيشاهد الجمهور فيلم FAAT-KIN.

وكان من المُقرر أن تحتفي أيام قرطاج السينمائية خلال دورتها الـ 34 بمرور مائة عام على ميلاد الأب الروحي للسينما الإفريقية، المخرج والكاتب السنغالي " صمبان عصمان" قبل أن تلغى هذه الدورة "تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الشقيق".

وسوم :