الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وضع كارثي.. مستشفيات غزة بين القصف وحصار دبابات الاحتلال والتوقف عن العمل

  • مشاركة :
post-title
مستشفى بقطاع غزة تحت القصف الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

في تصعيد للعدوان الغاشم والانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان غزة، أفاد العديد من المسؤولين في قطاع غزة بحصار الدبابات للعديد من مستشفيات القطاع المحاصر مع إصدار أوامر للمدنيين بإخلائها والذين وجدوا فيها ملاذًا آمنًا لهم.

محاصرة بالدبابات

قال أشرف القدرة، المُتحدث باسم الصحة في غزة، إن الدبابات الإسرائيلية تُحاصر مشافي الرنتيسي والنصر والعيون والصحة النفسية من جميع الاتجاهات، مُشيرًا إلى أن تلك المنطقة تضم العديد من المدارس والمباني السكنية.

وأشار "القدرة" إلى أن هذه المشافي تضم آلاف المرضى والطواقم الطبية والنازحين المحاصرين داخلها بلا ماء أو طعام، ويتعرضون للموت في أي لحظة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر توغل الدبابات الإسرائيلية في قطاع غزة، وتحديدًا في حي النصر غرب مدينة غزة بالقرب من مشفى الرنتيسي.

مجزرة غير مسبوقة

واستنكرت وزيرة الصحة الفلسطينية، الدكتور مي الكيلة، المجازر بحق المستشفيات، وقالت في بيانٍ لها عبر صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن الكارثة التي تحدث في غزة الآن لم يشهدها التاريخ الفلسطيني والعالمي.

وأضافت "الكيلة": "مستشفيات تحاصر وتقصف ويقتل من فيها على مرأى العالم بأسره، دون أن تحسب إسرائيل حسابًا لا لقانون ولا لأخلاق ولا لأعراف، هذه مذبحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى."

وأشارت "الكيلة" إلى توقف 20 مستشفى من أصل 35 تمامًا وخروجها عن الخدمة، مُضيفة أن ما يجري الآن بحق المستشفيات هو قرار بقتل من فيها.

قصف مدفعي مُكثف

ولا يزال استهداف مجمع الشفاء، هدفًا ثابتًا للعدوان، إذ قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، محيط مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، بقصف مدفعي مُكثف، وفقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية".

كذلك، استهدفت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم الجمعة، مبنى العيادات الخارجية داخل المستشفى؛ ما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وأفادت مصادر بالقطاع بأن قوات الاحتلال قصفت مبنى العيادات الخارجية في المجمع بالصواريخ والقذائف المدفعية؛ ما أدى لاستشهاد وإصابة عشرات الأشخاص.

انقطاع كامل للكهرباء

وأدى القصف المُتواصل على غزة ورفض قوات الاحتلال الإسرائيلي، إمداد القطاع بالوقود، لانقطاع الكهرباء بشكل كامل عن جميع مرافق المستشفى الإندونيسي، مساء اليوم الجمعة، وفقًا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

وكانت إدارة المستشفى حذرت منذ أيام من انقطاع الكهرباء عن جميع أقسام المستشفى مع نفاد مخزون الوقود الاحتياطي، فيما قالت مصادر طبية إن الوضع ينذر بكارثة إنسانية.

"نقطة اللاعودة"

وحذّر الصليب الأحمر الجمعة من أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة الذي يواجه هجمات الاحتلال الإسرائيلي المُتكررة وصل إلى نقطة اللاعودة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيانٍ لها، "إن نظام الرعاية الصحية في غزة الذي يعمل فوق طاقته وبإمدادات ضئيلة ويفتقد للأمان على نحو متزايد، وصل إلى نقطة اللاعودة مما يعرض حياة الآلاف من الجرحى والمرضى والنازحين للخطر".