الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإضراب مستمر.. نقابة ممثلي هوليوود تعلن عدم موافقتها على "العرض النهائي"

  • مشاركة :
post-title
الممثلون المضربون في هوليوود

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت SAG-AFTRA "نقابة الممثلين الأمريكيين" اليوم الاثنين عدم موافقتها على "العرض الأخير والأفضل والنهائي" الذي قدّمته استوديوهات هوليوود، خلال عطلة نهاية الأسبوع، في محاولة لإنهاء الإضراب الذي أدى إلى شلل القطاع السينمائي الأمريكي منذ أشهر.

ويدرس المفاوضون عن نقابة ممثلي الشاشة (SAG-AFTRA) الاقتراح منذ السبت، والذي تسعى من خلاله الاستوديوهات إلى إنهاء الإضراب الذي يوقف عجلة الإنتاج التليفزيوني والسينمائي منذ أربعة أشهر، وفي بيان موجه لأعضاء النقابة نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمس الاثنين، قالت اللجنة إنها عازمة على إنهاء الإضراب المستمر منذ 116 يومًا "بشكل مسؤول"، لكنها لم تجد بعد أرضية مشتركة مع الهيئة التي تمثل شركات الإنتاج العملاقة "ديزني ونتفليكس ووارنر براذرز ويونيفرسال وباراماونت وسوني".

وجاء في البيان "هناك بنود أساسية لم نتفق عليها بعد، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي"، مضيفًا "سنبقيكم على اطلاع بتطورات الأحداث".

وتزايدت الضغوط سريعًا من أجل التوصل إلى اتفاق، ويعاني الممثلون العاطلون عن العمل صعوبات متزايدة لتغطية نفقاتهم، فيما تواجه الاستوديوهات بالفعل ثغرات كبيرة في جداول إصداراتها للعام المقبل وما بعده.

وحضر المحادثات للتوصل إلى اتفاق في الأيام الأخيرة الرؤساء التنفيذيون للاستوديوهات، ما يؤكد الحاجة الملحّة لإنهاء الأزمة.

تمثل "SAG-AFTRA" نحو 160 ألف فنان، ويقول الممثلون الذين لم يصلوا لمرحلة النجومية في هوليوود إنه أصبح من المستحيل تقريبًا كسب حياة كريمة من هذه المهنة، بعدما فشلت هياكل الأجور القائمة منذ سنوات طويلة في مواكبة التضخم والتغيرات في القطاع.

وأدى نمو منصات البث التدفقي التي تطلب عادةً عددًا أقل من الحلقات لكل مسلسل، وتدفع عوائد متدنية للممثلين عند إعادة بث عمل ناجح، إلى تآكل أرباح هؤلاء الممثلين بشدة، لكنّ استخدام الذكاء الاصطناعي، وخصوصًا فكرة إمكان الاستعانة بشكل الممثل بعد فترة طويلة من تصوير الدور، كان من النقاط الشائكة في المفاوضات.

وتحرص الاستوديوهات التي أخرت بالفعل إصدار أفلام ضخمة مثل "Dune: Part Two" والجزء المقبل من "mission impossible"، على استئناف إنتاج الأعمال الناجحة مثل "Stranger Things" في الوقت المطلوب للعام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك لشبكة نتفليكس، تيد ساراندوس، لوكالة "فرانس برس" إن المفاوضات لا تزال مستمرة، مضيفًا "نحن على الطاولة ونعمل بجدّ لإنجاز اتفاق".

وتابع قائلًا: "أشعر أننا اقتربنا حقًا من تحقيق ذلك، لكن كما تعلمون، هذه صفقات معقدة ونحن نبحر في مياه مضطربة، هدفنا إعادة (الممثلين) إلى العمل".

عندما بدأت نقابة SAG-AFTRA إضرابها في منتصف يوليو، كان كتّاب هوليوود مضربين أيضًا، وكانت هذه أول مرة تتوجه فيها النقابتان إلى الإضراب في وقت واحد منذ عام 1960، عندما قاد الممثل (والرئيس الأمريكي لاحقًا) رونالد ريجن الحركة الاحتجاجية.

لكن الكتّاب توصلوا إلى اتفاق مع الاستوديوهات في سبتمبر، وتبعت ذلك محادثات رفيعة المستوى بين الاستوديوهات ونقابة الممثلين بعد فترة وجيزة.

وتُقدّر حاليًا التكلفة الإجمالية المترتبة عن توقف صناعة السينما في هوليوود بما لا يقل عن 6,5 مليارات دولار، معظمها من الأجور الضائعة.

في الأسبوع الماضي، أخبر كبير مفاوضي نقابة "SAG-AFTRA" دنكان كرابتري-أيرلندا، الأعضاء أنه "متفائل بحذر" بعد ما توصل الجانبان إلى تسوية بشأن الحد الأدنى للأجور، وإلى هيكل للمكافآت المخصصة للممثلين عن مشاركتهم في برامج أو أفلام ناجحة.

وفي جولات سابقة من المحادثات، عرضت الاستوديوهات إنشاء إجراءات حماية صارمة تتطلب الموافقة والتعويض عن استخدام الذكاء الاصطناعي، لكنّ نقابة الممثلين اعتبرت هذه التدابير غير كافية.