الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلان تفاصيل النسخة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي، عن تفاصيل الدورة الثامنة والتي ستقام خلال الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم مساء اليوم، بحضور الفنانة سميحة أيوب، الفنانة سميرة محسن، المخرج خالد جلال، المايسترو نادر عباسي، المخرج عصام السيد، الناقد د. عمرو دوارة، الفنان محمد فهيم، د. هشام عزمي، وغيرهم من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وعدد من المكرمين.

طالبت إدارة المهرجان من الحضور في بداية المؤتمر الوقوف دقيقة حدادًا على روح شهداء قطاع غزة، الذين راحوا ضحية الاعتداء الوحشي من جانب الكيان الصهيوني.

سميحة أيوب: نحارب بالفن ولهذا السبب لم نلغ المهرجان

استهلت الفنانة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان، حديثها بإعلان السبب وراء عدم إلغاء دورة هذا العام من المهرجان في ظل ظروف مرور قطاع غزة بحرب من جانب الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع إلغاء عدد كبير من المهرجانات لدوراتها هذا العام قائلة: "لسنا مهرجانًا لاستعراض الفساتين والإطلالات، ولكن نقدم رسالة فنية، فهناك من يحارب على الجبهة، بينما نحن نحارب بأدواتنا وهي القوى الناعمة والتحاور والإبداع".

ومن جانبه أشاد د. هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بتطور المهرجان والذي يراه يثبت عامًا بعد عام نجاحه وقدرته على جمع الوفود من عدة دول أجنبية للمشاركة فيه.

من جانبه قال المايسترو نادر عباسي، رئيس اللجنة العليا للمهرجان: "محظوظ بالتواجد مع الفنانة القديرة سميحة أيوب التي تمثل قيمة فنية كبيرة على مستوى الوطن العربي، وهناك عدد من الأسباب التي شجعتني على التواجد في هذا المهرجان من بينها أنه موجه إلى الشباب، كما يتميز بكونه مهرجانًا كبيرًا، ولديه تواصل مع مهرجانات عالمية، مع رغبة وحماس المخرج مازن الغرباوي في تقديم مهرجان يضاهي أكبر المهرجانات في فرنسا".‏

وأعلنت إدارة المهرجان عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض الكبرى، برئاسة المخرج المصري خالد جلال، وعضوية الدكتورة ماريجونا بيكتيشي من كوسوڤو، والفنان ليفيو تشيليو من رومانيا، والفنانة التونسية نادية بوستة والفنانة والكاتبة كارين وترفيلد من إنجلترا.

قال المخرج خالد جلال: "فخورون بالتواجد في حضرة سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، حيث عاصرت المهرجان منذ أولى دوراته، واعتبر المخرج مازن الغرباوي صاحب حلم صدقه فتحول لحقيقة، مثلما صدقت حلمي في تأسيس وتكوين مركز الإبداع الفني، الذي تحول لصرح فني كبير ومعروف على مستوى الوطن العربي".

المكرمون

وقع اختيار إدارة المهرجان على الفنان السوري أسعد فضة ليكون "الشخصية العربية المكرمة" في هذه الدورة، تقديرًا لمسيرته المسرحية المميزة والفنية بشكل عام والتي تحفل بالأعمال المتنوعة.

كما وقع اختيار إدارة المهرجان على تكريم عدد من الشخصيات، ومنح درع سميحة أيوب لعدد من الشخصيات المؤثرة مثل الفنانة المصرية ميمي جمال، والفنان المصري ياسر صادق.

فيما تكرم إدارة المهرجان الفنان العماني عماد الشنفري والذي يترأس مكتب الهيئة الدولية للمسرح في عمان، الفنان السعودي عبد الإله السناني، المخرج الكويتي عبد الله عبد الرسول، أيضًا الفنانة الإيطالية مارتسيا تيديسكي، المخرج المسرحي المصري د. عمرو دوارة، الفنانة التونسية دليلة مفتامي، بينما يكرم من الشباب الفنان المصري حمزة العيلي وذلك تقديرًا لمشوارهم المسرحي والفني.

وتحظى دورة هذا العام من المهرجان بحمل اسم الفنانة سميرة محسن، إذ أعلنت إدارة المهرجان تكريمها في حفل الافتتاح تقديرًا لإسهاماتها على مدار سنوات طويلة، إذ أعربت عن سعادتها بحمل الدورة الثامنة اسمها، خاصة أنها لم تتوقع هذا الاحتفاء من مهرجان شرم الشيخ الدولي أو أي مهرجان آخر.

‏ وقالت سميرة محسن: "شهدت ميلاد مهرجان شرم الشيخ الدولي، وظللت متواصلة مع جميع دوراته فيما عدا الدورة السابعة؛ نظرًا لظروف خاصة، ولاحظت أن المهرجان يتطور بشكل ملحوظ عامًا بعد عام، ولديه قدرة على الاستمرار بشكل جيد؛ لأنه يعتمد على الشباب فهم لديهم دائمًا الأمل والتطور والإصرار على النجاح والتجديد، وأنا أحب هذا النموذج الفعال".

أفضل شخصية مسرحية

قررت إدارة المهرجان، منح الفنان الشاب المصري محمد فهيم أفضل شخصية مسرحية شابة للعام المسرحي الحالي بالدورة الثامنة عن أدائه الفني المتميز عن مسرحية "تشارلى شابلن" والتي حققت نجاحًا كبيرًا، ليشيد المخرج د. خالد جلال بأدائه خلال كلمته، وأنه من أبناء وخريجي مركز الإبداع الفني بالقاهرة.

8 عروض في عرضها العالمي الأول

أعلن مازن الغرباوي، أن المهرجان استطاع أن يجلب عددًا من العروض المسرحية في عرضها العالمي الأول، وعددها 8 أعمال، وهي عرض Disappearing من بلغاريا، عرض "طاهرة" من الكويت، عرض Baesogoji (A pond in the Memory) من كوريا الجنوبية، وعرض "الأول من تشرين الأول" من سلطنة عمان، عرض Phonix من منغوليا، عرض Palunko`s Wife من كرواتيا، عرض Aw-ThenticDeclanation من اليابان، وعرض حجر صحي من مصر.

ومن ناحية أخرى اختارت إدارة المهرجان الفنان الكوري جون ونج رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة المونودرما، وتتكون من 4 عروض مسرحية، كما أُعلن عن لجنة مسابقة مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية بالدورة الثامنة، والتي تتكون من ثلاثة مسرحيين شباب هم الفنان والمخرج الجزائري عقباوي الشيخ، الفنان والمخرج الإماراتي فيصل الدرمكي والفنانة والمخرجة أرليتا ريكسهبي من كوسوفو.