الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أنهى حقبة كليتشيدار أوغلو.. من هو أوزجور أوزيل زعيم المعارضة التركية الجديد؟

  • مشاركة :
post-title
رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي أوزجور أوزيل

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

انتخب حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، في وقت متأخر من مساء أمس السبت، أوزجور أوزيل -عضو البرلمان عن مانيسا- زعيمًا جديدًا له، لينهي بذلك عهد كمال كليتشيدار أوغلو الذي دام لمدة 13 عامًا.

"أوزيل" رئيسًا جديدًا للشعب الجمهوري

وفاز أوزيل في الجولة الثانية من التصويت للمؤتمر العادي لحزب الشعب الجمهوري في دورته الـ38، إذ تم انتخابه بعد جولتين من التصويت استمرتا لساعات، في العاصمة التركية أنقرة.

وحصل أوزيل في الجولة الأولى على 682 صوتًا مقابل 664 لصالح كيليتشدار أوغلو، بسبب عدم إمكانية تحقيق الأغلبية المطلقة، اتجهوا إلى جولة إعادة والتي بدأ التصويت بها في الساعة 00.30 وانتهت عند الساعة 02.30 بالتوقيت المحلي.

وبعد فرز الأصوات، تم الإعلان عن فوز أوزغور بمنصب الرئيس الجديد لحزب الشعب الجمهوري بحصوله على 812 من أصل 1366 محتملًا، مقابل 536 لكليشتدار أوغلو، وفقًا لموقع "TRT" الإخباري التركي.

وأعلن "أوزيل" ترشحه في سبتمبر الماضي، بعد الهزيمة المؤلمة التي لحقت بـ"كليتشيدار أوغلو" أمام الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات العامة والرئاسية، التي جرت في مايو الماضي.

أول تصريح لـ"أوزيل" بعد فوزه

وقال أوزيل بعد إعلان النتائج وفوزه برئاسة حزب الشعب الجمهوري: "هذا أعظم شرف في حياتي.. كنا واثقين بتحويل اليأس إلى أمل، ونحن متفائلون.. أتوجه بالشكر لكيليتشدار أوغلو على عمله في الحزب". مضيفًا: "إننا نسير على الطريق نحو الفوز في الانتخابات المحلية".

رد " كيليتشدار أوغلو" على هزيمته

وبعد ظهور النتائج بفوز أوزيل، كتب كليتشيدار أوغلو عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لقد حملت إرث قائدنا مصطفى كمال أتاتورك الذي أسس حزبنا بشرف حتى اليوم، ومع القرار الذي اتخذه ممثلونا في المؤتمر، أقول وداعًا لمنصب الرئيس".

وأضاف: "أود أن أشكر كل من دعم نضالنا حتى الآن.. أهنئ رئيسنا الجديد أوزجور أوزيل وأتمنى له النجاح".

وسيقود أوزيل الآن حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية في 31 مارس المقبل، التي يأمل الحزب في الاحتفاظ بالبلديات الرئيسية التي فاز بها عام 2019، بما فيها العاصمة أنقرة وإسطنبول، ومدن رئيسية أخرى.

رئيس بلدية إسطنبول يهنئ "أوزيل"

ونشر رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، رسالة تهنئة لأوزيل على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي. أرفق فيه صورة مع أوزيل في المؤتمر، قائلًا: "أهنئ أوزغور أوزيل، الذي تم انتخابه رئيسًا جديدا لحزب الشعب الجمهوري، وأشكر كل من ساهم في إنجاز المؤتمر.. لقد حان الوقت لتغيير تركيا".

من هو أوزجور أوزيل

أوزيل (49 عاما) هو الرئيس الثامن لحزب الشعب الجمهوري، ولد في مانيسا بتاريخ 21 سبتمبر 1974، وبعد أن أكمل تعليمه الجامعي في كلية الصيدلة بجامعة إيجه، بدأ العمل صيدليًا حرًا في عام 1999.

شغل أوزيل منصب الأمين العام لفترة واحدة ورئيس الغرفة لفترتين في غرفة الصيادلة في مانيسا بين عامي 2001 و2007، وشغل منصب أمين الصندوق لفترة واحدة وأمينًا عامًا لفترتين في جمعية الصيادلة الأتراك بين عامي 2007 و2011.

وكان أوزيل يشغل منصب نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري منذ عام 2015، وهو عضو بالبرلمان منذ عام 2011. وهو يتحدث الألمانية والإنجليزية، متزوج ولديه طفل واحد.

تم انتخاب أوزيل نائبًا لمانيسا في خمس فترات متتالية، وشغل منصب نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري في الفترات 25 و26 و27، ليتولى رئاسة مجموعة الحزب في الفترة الـ28.