الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"شظايا السماء" يختتم مسابقة الفيلم الوثائقي في مهرجان طنجة

  • مشاركة :
post-title
عرض الفيلم الوثائقي "شظايا السماء"

القاهرة الإخبارية - وكالات

أقيم مساء أمس عرض الفيلم الوثائقي "شظايا السماء" للمخرج عدنان بركة، الذي يشارك في مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، ضمن فعاليات الدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والذي تختتم فعالياته مساء اليوم السبت. 

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة أشخاص يبحثون عن الأحجار في قلب الصحراء المغربية، لقدرتها على تغيير حياة من يجدها.

وقال مخرج الفيلم، في تصريحات نقلتها عنه وكالة "المغرب العربي" للأنباء، اليوم السبت، إنه حاول من خلال هذا الفيلم الوثائقي "استعراض تساؤلات حول أصل الحياة، ولكن في كل مرة يبحث عن إجابة، تظهر له تساؤلات جديدة، تاركة وراءها لغزًا يجب حله".

وأضاف أنه من خلال البحث عن النيازك مع الرُحل وأحد العلماء، ندرك معنى السعي ونفهم أنه في نهاية المطاف، المسار هو الأهم وليس الوجهة، مشيرًا إلى أن الفيلم يشكّل له رحلة أثنته عن مواصلة البحث عن إجابات يتعذر الوصول إليها.

ونجح الفيلم في جذب اهتمام الجمهور، الذي انبهر بالسرد القصصي المبتكر والجمالية البصرية، وبالقدرة الكبيرة لهذا الجنس الوثائقي في الإلهام والتثقيف.

ويعتبر "شظايا السماء" أول فيلم وثائقي طويل لعدنان بركة، إذ استمر العمل فيه نحو 8 سنوات من العمل، وفاز بالجائزة الكبرى Black Iris لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي.

وأيضًا، عُرض في مسابقة الفيلم الوثائقي الطويل بالمهرجان، أفلام مثل "المغرب وحركات التحرر الإفريقية" للمخرج حسن البهروتي، و"بيت الحجبة" للمخرجة جميلة عناب، و"أرض الأحلام المكسورة" لكل من خالد لعبودي هانو-بيكا فيتيكاينين، و"التحدي امرأة" للبنى اليونسي، و"نساء في مهب الريح" لعز العرب العلوي، و"صدى الصخور" لغزلان أسيف، و"الفارو" لفاتن خلخال، و"اللغم الأخير" لفاطمة أكلاز، و"حراس الذاكرة" لسعيد بلي، و"مسيرة" لأسماء المدير، و"ذاكرة لاباث" ليونس بوحمالة وأحمد زركان، و"مرايا منكسرة" لعثمان السعدوني، و"ذاكرة جسد" لمحمد زاغو، و"الرحلة" لسعد زريبيع.