الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخرج الفيلم ممثل الأردن بالأوسكار: خطوة مهمة لصناعة السينما الأردنية

  • مشاركة :
post-title
الأردني أمجد رشيد مخرج فيلم "إن شاء الله ولد"

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

اختارت المملكة الأردنية الهاشمية فيلم "إن شاء الله ولد" لتمثيلها في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي عام 2024، وذلك بعد أن حصد الفيلم عددًا من الجوائز في محافل دولية، منها فوزه بجائزتين من مهرجان "كان" السينمائي أثناء مشاركته في قسم أسبوع النقاد خلال الدورة المنقضية، وهما "جان فاونديشن"، و"ريل دور للفيلم الروائي الطويل"، حيث سجّل أول مشاركة لفيلم روائي أردني طويل في المهرجان العريق.

خطوة مهمة للصناعة

أكد الأردني أمجد رشيد مخرج العمل لـ موقع "القاهرة الإخبارية"، أن خبر ترشيح فيلمه لتمثيل الأردن في "الأوسكار" أسعده للغاية، حيث استقبله خلال تواجده حاليًا في مهرجان "هامبورج السينمائي" حيث عرض فيلمه "إن شاء الله ولد" بالأمس في حفل الافتتاح، مضيفًا: "أتمنى أن نمثل الأردن في أحسن صورة، وسعيد بهذه الخطوة فهي مهمة للفيلم ولصناعة السينما الأردنية". 

تمثيل متكرر

يشير أمجد رشيد إلى أن ترشيح فيلمه لتمثيل الأردن بالأوسكار ليس الأول، حيث سبقه وصول فيلم آخر للمرحلة النهائية إذ يقول: "سبق أن وصل فيلم " ذيب" إلى الترشيحات النهائية في الأوسكار وهو من الأفلام المهمة والقوية ولكنه للأسف لم يحصل على جائزة، ليكون فيلمي "إن شاء الله ولد" هو الفيلم الثاني بالأردن المرشح للأوسكار".

جولة بالمهرجانات

يوضح رشيد، أنه يجرى حاليًا عرض فيلمه في جولة بالمهرجانات العالمية قائلاً: "جولة ناجحة للفيلم بالمهرجانات، وبالأمس عرض الفيلم في حفل افتتاح مهرجان "هامبورج" السينمائي الدولي، وهو من المهرجانات المهمة، ومن قبلها شارك في مهرجان "تورنتو" السينمائي، وأيضًا حصوله على جائزتين من مهرجان "روتردام" وهي جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثلة".

عروض جديدة

يبدو أن رحلة الفيلم لن تتوقف عند عروضه السابقة بالمحافل الدولية، ولكنه يستعد لجولة جديدة في المهرجانات العالمية، ليقول "رشيد": "عقب الانتهاء من عرض الفيلم في مهرجان "هامبورج" السينمائي الدولي الذي يقام حاليًا، سيعرض العمل في مهرجان "لندن" السينمائي، ومهرجان تسالونيكي السينمائي، ومهرجان ثالث في لوس أنجلوس والذي سأتواجد لحضور فعالياته".

مفاجأة

يؤكد المخرج الأردني أنه يفاجأ في كل مرة يعرض بها الفيلم بالمهرجانات الدولية المختلفة، برد فعل رائع من الجمهور وإقبال كبير منهم، حيث يقول: "أتفاجأ في كل مرة بتفاعل جمهور المهرجانات السينمائية مع الفيلم وفهمهم للقصة وحبهم للعمل وأبطاله وقدرتهم على الشعور بالشخصيات، ولذلك سنستكمل جولاته خلال الفترة المقبلة".

لم يبدأ بعد عرض الفيلم عربيًا ولا محليًا وحول ذلك يقول أمجد: "لم يطرح الفيلم في دور العرض الأردني حتى الآن، وقريبًا سيقدم العرض العربي الأول للفيلم في أحد المهرجانات الفنية الكبيرة".