الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخيمات اللاجئين.. صاحبة النصيب الأكبر من القصف الإسرائيلي على غزة

  • مشاركة :
post-title
أثار القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

نالت مخيمات اللاجئين في غزة النصيب الأكبر من القصف الإسرائيلي المتواصل، منذ 28 يومًا، على القطاع المحاصر.

ويوجد في قطاع غزة 8 مخيمات للاجئين الفلسطينيين، أنشئت عقب "نكبة فلسطين" عام 1948، ويسكنها ثلثا سكان غزة المقدر عددهم بمليونين و300 ألف نسمة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر المنصرم، تركز القصف الذي يشنه جيش الاحتلال من الجو والبر والبحر، على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

مخيم جباليا

وطال مخيم جباليا شمال قطاع غزة، القصف الأكثر وحشية، بعد إلقاء ست قنابل تزن الواحدة طنا من المتفجرات، وذكرت وزارة الصحة في غزة، وقوع ما يزيد عن 400 بين شهيد وجريح.

ويعد مخيم جباليا أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، ويقع إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية جباليا، واستقر فيه اللاجئون الذين فروا من القرى والمدن الواقعة في جنوب فلسطين في 1948، ويقطنه الآن حوالي 116,011 لاجئًا مسجلين لدى الأونروا، على مساحة لا تتجاوز 1.4 كيلو متر مربع.

مخيم الشاطئ

وأمس الخميس، شن الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على مخيم الشاطئ غرب غزة، في استهداف مدرسة تأوي نازحين بالمخيم، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين.

ويعد مخيم الشاطئ ثالث أكبر مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، وواحدًا من أكثر المخيمات اكتظاظًا بالسكان. ويقع المخيم على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مدينة غزة، ويقطنه 90,713 لاجئ مسجلين لدى الأونروا.

مخيم البريج

وأمس أيضا، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في قطاع غزة بعد قصفه أكثر من 30 منزلًا ضمن مربع سكني في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط القطاع.

تم إنشاء مخيم البريج في خمسينيات القرن الماضي لاستضافة اللاجئين، الذين كانوا يقيمون في ثكنات الجيش البريطاني والخيام. ومعظم سكان المخيم هم من أبناء المدن الواقعة شرق قطاع غزة مثل الفالوجا، ويقطنه الآن حوالي 46,629 لاجئًا مسجلين لدى الأونروا.

مخيم دير البلح

وفى 19 أكتوبر المنصرم، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة جديدة في مخيم دير البلح، حيث أغارت طائرات الاحتلال على حي سكني، في منطقة البصة غرب المخيم، وهو المكان الذي يأوي عددًا كبيرًا من اللاجئين ضمن معسكر للجوء، حيث يسكن المواطنون في منازل صغيرة، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

ويعد مخيم دير البلح أصغر مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، ويتميز بقلة المساحة واكتظاظه بالسكان، ويسكن في المخيم حاليًا ما يزيد على 26,674 لاجئًا.

مخيم خان يونس

وفى 24 أكتوبر المنصرم أيضا، استشهد 53 مواطنًا على الأقل بينهم أطفال، وجرح العشرات وصفت جروح بعضهم بالحرجة والخطيرة، في غارات إسرائيلية استهدفت عددًا من منازل المواطنين في مخيم خان يونس، وفي رفح جنوبي قطاع غزة.

ويبعد مخيم خان يونس مسافة كيلو مترين عن شاطئ البحر الأبيض المتوسط إلى الشمال من رفح، وإلى الغرب من مدينة خان يونس، التي تعد مركزًا تجاريا رئيسيا، ويقطن في المخيم حوالي 88,854 لاجئًا.

مخيم المغازي

وأمس الخميس، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مخيم المغازي، وسط غزة، حيث قصف الاحتلال منزلًا في المخيم، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى.

ويقع مخيم المغازي وسط قطاع غزة إلى الجنوب من مخيم البريج، وتأسس في عام 1949، وهو واحد من أصغر المخيمات في غزة، من حيث الحجم وعدد السكان، حيث يسكن فيه ما يزيد على 33,255 لاجئًا في مساحة لا تزيد على 0.6 كيلومتر مربع.

مخيم النصيرات

والثلاثاء الماضي، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بعد قصف الطائرات الحربية برج المهندسين والمكون من 24 شقة سكنية فوق رؤوس ساكنيه، أسفر عن استشهاد أكثر من 45 في تقدير أولي.

ويقطن في مخيم النصيرات أكثر من 80,409 لاجئين، ويعاني معظم السكان هناك من فقر مدقع في ظل ارتفاع البطالة.

مخيم رفح

ولم يسلم مخيم رفح جنوب غزة، من القصف الإسرائيلي الشامل على القطاع المحاصر، وتم تأسيس المخيم عام 1949، ويسكنه حاليًا حوالي 133,326 لاجئًا.