الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أيام على الحسم.. آخر تطورات الهجوم الأوكراني المضاد

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

دخل الهجوم الأوكراني المضاد شهره الخامس، دون أن يحقق إنجازات كبرى على خط المواجهة، رغم الدعم الغربي بالسلاح والأموال، ليصفه منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، بأنه "في مرحلة حرجة"، فيما أشار إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن كييف لديها من 6 إلى 8 أسابيع متبقية للهجوم المضاد. 

تصريح "كيربي"، جاء في مطلع أكتوبر الماضي، ما يعني أن الهجوم المضاد أمامه شهر آخر على الأكثر، قبل أن تصبح الأمور صعبة، بسبب "الطقس"، مشيرًا إلى أن الطقس ليس حليفًا لكييف. 

وخفتت الأضواء عن الهجوم الأوكراني المضاد، مع تصاعد الأحداث في الشرق الأوسط، في ظل عدوان إسرائيلي غير مسبوق على قطاع غزة. 

آخر تطورات الهجوم الأوكراني المضاد 

من جهته، كشف فاديم أستافييف، رئيس المركز الصحفي لمجموعة القوات الروسية الجنوبية، آخر التطورات، قائلًا إن المدفعية الروسية دمرت مركز مراقبة طائرات مُسيّرة ومخزن ذخيرة في دونيتسك، مشيرًا إلى أن مدفعية المجموعة أصابت مركز مراقبة الطائرات المسيرة في منطقة ريزنيكوفكا ومستودع الذخيرة التابع للواء الميكانيكي 54، في منطقة فيرخنيكامينسكي.

وكشف أن طيران الجيش الروسي والطائرات بدون طيار، إلى جانب قوات الصواريخ والمدفعية استهدفوا نقطة مراقبة اللواء الميكانيكي 67 التابع لأوكرانيا في منطقة سيريبريانكا. 

وأكد أنه تم تدمير مدفعين ذاتيي الدفع من عيار 155 ملم من نوع كراب ومدفع هاوتزر إم – 777 ومدفع هاوتزر دي - 20 عيار 152 ملم.

تراجع في الميدان 

وعن تطورات الوضع في ميدان القتال، كشف سكتوت ريتر، ضابط المخابرات الأمريكية السابق، أن أوكرانيا تضطر إلى سحب قواتها من اتجاهات مختلفة، لسد الثغرات في الدفاع ووقف الهجمات الروسي. 

وأوضح "ريتر"، أن التقدم الروسي دفع القوات الأوكرانية من المواقع التي لم تع لها أولولية، بالقرب من ليمان، مشيرًا إلى أن القوات الأوكرانية ستضطر لتحمل خسائر فادحة، بعد تكرار نفس الأخطاء التي ارتكبتها أرتيوموفسك، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية. 

وفي مقابلة مع قناة "Ask The Inspector" على موقع "يوتيوب"، قال "ريتر"، إن بوتين حقق نتائج مذهلة، وهزم الغرب، وقام ببناء جيش قوامه مليون ونصف المليون، في المقابل لا يستيطع الناتو جمع 300 ألف جندي لقوة الرد السريع.

وخرج وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو للتأكيد على أن أوكرانيا تعاني من الهزيمة رغم إمداد الناتو بالأسلحة والذخيرة، مؤكدًا أن القوات الأوكرانية تحاول بائسة الهجوم في اتجاهات "زاوبوريجيا، ودونيتسك وخيرسون"، لكنها تتلقى خسائر كبيرة في صفوفها. 

ترامب يهاجم بايدن 

وفي تصريحات أمام تجمع حاشد للناخبين في تكساس، الخميس، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن تدخلات بلاده في أوكرانيا تسير بشكل سيئ، مشيرًا إلى أن أبرز تلك الأمور أن الإعلام الغربي لم يعد يتحدث عن أوكرانيا. 

وأضاف ترامب، أن وسائل الإعلام التي تنشر معلومات كاذبة لم تتحدث أيضًا عن انسحاب القوات الأمريكية في أفغانستان، قائلًا إنهم "لم يعودوا يتحدثوا عن أوكرانيا كما لم يعودوا يتحدثوا عن أفغانستان". 

وأشار إلى أن كثير من حلفاء الولايات المتحدة، أصبحوا مرتبطين بالصين وروسيا، متهمًا الرئيس الأمريكي الحالي، بتحويل الولايات المتحدة لدولة فقيرة من العالم الثالث.