الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الجنوبية تصوت لاستبعاد إيران من لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

  • مشاركة :
post-title
احتجاجات إيران- صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

أفادت وكالة "يونهاب" للأنباء، بأن كوريا الجنوبية صوتت لصالح قرار، ينص على طرد إيران من هيئة نسائية تابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء (بتوقيت نيويورك)، إلى جانب 28 دولة أخرى.

وأوضحت الوكالة أن تصويت كوريا الجنوبية، يأتي وسط حملة القمع التي تشنها طهران منذ شهور ضد الاحتجاجات، إذ تبنى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) المؤلف من 54 عضوًا قرارًا بإخراج إيران من لجنة وضع المرأة (CSW).

وأوضحت أنه تم إزاحة طهران فعليًا، من الفترة المتبقية من ولايتها البالغة أربع سنوات حتى عام 2026. وصوتت ثماني دول، بما في ذلك الصين وروسيا ضد القرار.

ونقلت الوكالة عن ليندا توماس جرينفيلد، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، وصفها عضوية إيران في لجنة وضع المرأة بأنها "وصمة عار قبيحة على مصداقية اللجنة"، وحثت الدول الأعضاء على التضامن من أجل "المرأة والحياة والحرية" في تصريحاتها قبل التصويت.

وتابعت "يونهاب": "يأتي القرار بعدما يقرب من ثلاثة أشهر من حملة قمع على مستوى البلاد في طهران ضد الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا. وتوفيت في المستشفى في سبتمبر أثناء احتجازها من قبل شرطة الآداب الدينية بزعم عدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح".