الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة ثلاثية بين الصين وكوريا الجنوبية واليابان هذا العام

  • مشاركة :
post-title
الصين وكوريا الجنوبية واليابان

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، إن بكين تؤيد عقد قمة ثلاثية مع كوريا الجنوبية واليابان في غضون هذا العام، ما يزيد من احتمالات استئناف دبلوماسية القمة الثلاثية في أعقاب تحسن العلاقات بين سيول وطوكيو في الآونة الأخيرة.

وقال "وانج ون بين"، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي دوري: "شاركت الصين باستمرار في التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث"، وذلك ردًا على سؤال حول إمكانية عقد قمة ثلاثية في غضون هذا العام.

وأضاف أن بكين تؤيد اقتراح سيول بعقد قمة بين الدول الثلاث، مؤكدًا أن بلاده تأمل في التواصل والتنسيق مع سيول وطوكيو في هذا الشأن.

وقال "وانج" أيضًا إن الدول الثلاث عليها أن تعمل معًا لضمان التنمية المستقرة والمستدامة للتعاون الثلاثي، وتعزيز السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي.

وقد تم تعليق عقد القمة الثلاثية (الصين كوريا الجنوبية واليابان) التي عقدت لأول مرة في ديسمبر 2008، بعد التجمع الثامن من هذا النوع الذي عُقد في ديسمبر 2019، عقب النزاع بين كوريا الجنوبية واليابان حول أحكام تعويض ضحايا العمل القسري وإجراءات مواجهة الجائحة.

وبرزت الدعوات إلى إحياء دبلوماسية القمة الثلاثية بعد القمة الثنائية بين رئيس كوريا الجنوبية "يون سوك-يول" ورئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" الأسبوع الماضي.