الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش يحذر من العالم من التغيرات المناخية

  • مشاركة :
post-title
جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

حذر أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، من ذوبان الأنهار الجليدية، بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، جاء ذلك خلال زيارته نيبال.

وأضاف أمين عام الأمم المتحدة: "لقد فقدت نيبال ما يقرب من ثلث جليدها، خلال ثلاثين عامًا وذابت الأنهار الجليدية في نيبال بنسبة 65%، العقد الماضي، بسرعة أكبر مما كانت عليه في العقد السابق، فيما تفقد القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند مليارات الأطنان من الكتلة الجليدية كل عام".

وقال: "يعني ذوبان الأنهار الجليدية فيضانات البحيرات، ما يؤدي إلى جرف مجتمعات بأكملها، وهذا يعني أن المرحلة الثانية من هذه المأساة تلوح في الأفق بشكل أكبر من أي وقت مضى، وهي اختفاء الأنهار الجليدية تمامًا".

وذكر "جوتيريش" أن الأنهار الجليدية عبارة عن خزانات جليدية، إذ توجد في جبال الهيمالايا، وتوفر المياه العذبة لأكثر من مليار شخص، وعندما تتقلص تتقلص أيضًا تدفقات الأنهار، لافتًا إلى أنه يتنقل ملايين الأشخاص وسط منافسة شرسة على المياه والأرض.

وأضاف جوتيريش "ترتفع مستويات البحار بمعدلات قياسية، ما يهدد المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم، ويهدد محو البلدان والمجتمعات المنخفضة إلى الأبد، فيما تتسارع الفيضانات والجفاف والانهيارات الأرضية.

وسوم :