الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الدولية للطاقة الذرية: نعلم بنتائج حادث الطائرات المسيّرة قرب محطة كورسك النووية

  • مشاركة :
post-title
محطة كورسك للطاقة النووية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها على علم بالتقارير التي تتحدث عن العثور على 3 مسيراتّ في منطقة محطة كورسك للطاقة النووية وعن الأضرار الناجمة عن انفجار إحدى هذه الطائرات.

وقالت الوكالة في بيانها اليوم السبت: "الوكالة الدولية للطاقة الذرية على علم بالتقارير الواردة من الجانب الروسي التي تفيد باكتشاف 3 طائرات بدون طيار في منطقة محطة كورسك للطاقة النووية في جنوب روسيا الاتحادية، انفجرت إحداها، ما أدى إلى أضرار طفيفة في واجهة المبنى الذي يتم فيه تخزين الوقود النووي المستنفد"، مشيرة إلى أن "مستوى الإشعاع في المنشأة لا يتجاوز المعايير المعمول بها"، بحسب وكالة أنباء "تاس".

وأفادت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، بأن القوات المسلحة الأوكرانية، هاجمت عمدًا محطة كورسك للطاقة النووية بثلاث طائرات بدون طيار.

وأوضحت أن إحدى الطائرات المسيّرة، المحملة بالمتفجرات، اصطدمت بمخزن للنفايات النووية، ما أدى إلى إتلاف جدرانه، وسقطت مسيرتان على مجمع المبنى الإداري للمحطة.

ووفقًا للبيانات الأولية، فإن الطائرات بدون طيار التي تم استخدامها في الهجوم تحتوي على مكونات قدمتها الدول الغربية لكييف.

وقالت زاخاروفا إن هذا الهجوم يشير إلى استعداد نظام كييف لارتكاب أعمال إرهابية نووية، ودعت الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية إلى إدانة تصرفات أوكرانيا.