الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأردني علي عليان: أقدم عرض "أكسجين" دعما للقضية الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
الفنان علي عليان

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

انتفض عدد كبير من الفنانين على مستوى الوطن العربي، للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية بعد وقوع الأحداث الأخيرة التي ارتكبتها دولة الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني، واستمرارهم في عمليات الإبادة الجماعية في قطاع غزة، فلم يجد الفنان الأردني علي عليان سوى التفكير في تقديم العرض المسرحي المقاوم الذي يحمل اسم "أكسجين".

أكد علي عليان، مدير مهرجان المسرح الحر، أنه يستعد لتقديم مسرحيته " أكسجين" دعمًا للقضية الفلسطينية، والتي ستعرض لجمهور الأردن غدًا وبعد غد في السادسة مساءً، يومي الجمعة والسبت، على خشبة مسرح أسامة المشيني وهي من إنتاج فرقة المسرح الحر بالأردن، بدعم من وزارة الثقافة الأردنية.

قال "عليان"، لموقع "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، إن ما دفعه لتقديم هذه المسرحية لأنه يعتبر المسرح نوعًا من أنواع المقاومة، ولأن فلسطين البوصلة ورمز الصمود وعنوان التحرر، وأن غزة تلتهمها نار الاحتلال، والحصن المنيع لعزة وكرامة الشرفاء.

وأضاف أن المسرحية التي تسلط الضوء على النضال والكفاح، تم إنتاجها قبل اندلاع اعتداء الاحتلال ضد غزة، إذ سبق له عرضها ضمن فعاليات الدورة الماضية هذا العام في مهرجان جرش للثقافة والفنون، وإعادة تقديمها مرة أخرى يأتي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

وأوضح، أن "العرض يحاكي ما يجري في عالمنا العربي من اضطهاد قمعي واعتداء على الإنسان والحجر والشجر وحرب إبادة كاملة على الأهل في غزة، ففي حوارات العرض نتحدث عما يجري بخطاب واضح المعالم، إذ تقول إحدى حواراته: "لو افترضنا جدلًا، أن كمية الأخبار التي نراها على الشاشات، وكمية القصف اليومي على غزة، ونرى حرق الأطفال والشجر والحجر، ونرى قصف المخابز والمساجد والكنائس والمستشفيات، حينما نرى حرب إبادة على البث المباشر مع قدرة عجيبة من كل العالم على تسويف وتزوير الحقائق، في النهاية نتساءل هل يمكن أن نجتاز مناطق الوجع".

"أكجسين" نص وتمثيل الفنان علي عليان وتشاركه مرام أبو الهيجاء، سيناريو يوسف بحري، سينوغرافيا محمد المراشدة، موسيقى مراد دمرجيان، إخراج فراس المصري.