الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

للمرة الأولى.. الرئيس المصري ضيف احتفالات يوم الجمهورية في الهند

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

أعلنت الخارجية الهندية، اليوم الأحد، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سيكون الضيف الرئيسي في احتفالات الجمهورية الهندية، خلال عيدها القومي، يناير المقبل.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، بيان الخارجية الهندية، الذي أوضح أن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء، أرسل دعوة رسمية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سلمها له إس جايشانكار، وزير الخارجية، 16 أكتوبر الماضي، لحضور فعاليات الاحتفال في العاصمة نيودلهي.

وأوضحت الصحيفة الهندية، أن هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة الرئيس المصري لحضور هذا العيد القومي كما أوضح البيان، وأنه تمت دعوة مصر كبلد ضيف خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين، في 2022-2023، حيث تلقت دعوة الحكومة الهندية، للمشاركة كضيف للرئاسة في كل اجتماعات مجموعة العشرين، خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، التي تبدأ اعتبارًا من ديسمبر المقبل ولمدة عام.

يذكر أن القاهرة ونيودلهي يحتفلان بالذكرى الخامسة والسبعين على إقامة العلاقات الدبلوماسية، هذا العام.

ووفق بيان الخارجية الهندية، فإن "الهند ومصر تتمتعان بعلاقات حميمة وودية تقوم على العلاقات الحضارية عميقة الجذور بين الشعبين".

صحيفة "تايمز أو إنديا" الهندية

وتدعو الهند زعماء الدول الصديقة، في احتفالها بذكرى يوم الجمهورية، منذ عام 1950.

وفي عام 2021، تمت دعوة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، كضيف رئيسي، لكن تم إلغاء زيارته، بسبب ارتفاع حالات Covid-19 في بريطانيا.

وهذا العام، دعت الهند قادة جمهوريات آسيا الوسطى الخمس، الذين كان من المفترض زيارتهم العاصمة الهندية، لحضور قمة الهند وآسيا الوسطى، كضيوف رئيسيين في احتفالات يوم الجمهورية، ومع ذلك، تم إلغاء الزيارة بسبب ارتفاع حالات Covid-19 في الهند.

وعُقدت قمة الهند وآسيا الوسطى بشكل افتراضي.

وفي عام 2020، كان رئيس البرازيل آنذاك جايير بولسونارو هو الضيف الرئيسي.

كما حضر الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، كضيف شرف في احتفال الجمهورية لعام 2015، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (2007)، والرئيسان الفرنسييان السابقان نيكولاس ساركوزي (2008) وفرانسوا هولاند (2016)، كضيوف رئيسيين في احتفالات يوم الجمهورية.