الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس أذربيجان يرفع علم بلاده في كاراباخ

  • مشاركة :
post-title
رئيس أذربيجان إلهام علييف

القاهرة الإخبارية - وكالات

رفع الرئيس الأذري إلهام علييف، علم بلاده في مدينة خانكندي عاصمة منطقة ناجورنو كاراباخ، اليوم الأحد، بعد عملية عسكرية خاطفة، الشهر الماضي، أعادت المنطقة لسيطرة أذربيجان.

وقال مكتب الرئيس: إن "رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، رفع العلم الوطني لجمهورية أذربيجان، في مدينة خانكندي وألقى كلمة"، حسبما ذكرت "رويترز".

وسقطت العاصمة، التي تعرف باسم خانكندي لدى أذربيجان وباسم ستيباناكيرت لدى الأرمن، في يد أذربيجان، بعد أن سحقت قوات الأمن المقاتلين الأرمن، الشهر الماضي، ما دفع معظم الأرمن في كاراباخ الذي كان يبلغ عددهم 120 ألفًا للفرار إلى أرمينيا.

وناجورنو كاراباخ، التي يطلق عليها الأرمن أرتساخ، هي منطقة جبلية لا تطل على أي بحار في جنوب القوقاز، ويعترف المجتمع الدولي بأنها جزء من أذربيجان.

وطالبت بها كل من أذربيجان وأرمينيا بعد سقوط الإمبراطورية الروسية في عام 1917، وظلت نقطة توتر منذ ذلك الحين، وفي العهد السوفيتي ظلت جزءًا من جمهورية أذربيجان السوفيتية لكن مع تمتعها بحكم ذاتي. وكان اسمها آنذاك "منطقة ناجورنو قرة باخ المتمتعة بالحكم الذاتي".

ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، اندلعت ما يعرف بحرب كاراباخ الأولى من 1988 إلى 1994 بين الأرمن وجيرانهم في أذربيجان. وقتل نحو 30 ألف شخص وتشرد أكثر من مليون شخص.

وفي عام 2020، بعد عقود من المناوشات، بدأت أذربيجان عملية عسكرية أصبحت فيما بعد حرب كاراباخ الثانية، وسرعان ما اخترقت دفاعات الأرمن، وحققت أذربيجان، بدعم من تركيا، نصرًا مُدويًا في الحرب التي استمرت 44 يومًا، إذ استعادت أجزاء من كاراباخ.

ثم في سبتمبر من هذا العام، أطلق "علييف" عملية عسكرية ضد المقاتلين الأرمن في المنطقة وهزمهم.