الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الشارقة السينمائي للأطفال يحتفل بـ10 سنوات ثقافة إعلامية

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

مديرة المهرجان: نهدف إلى التبادل الثقافي وتعزيز السلام والتسامح من خلال السينما

يحتفل مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب في دورته المقبلة بمرور 10 سنوات على تأسسيه، إذ انطلقت دورته الأولى عام 2013، في الإمارات العربية المتحدة، بهدف تعزيز التعلم والإبداع من خلال فن السينما، وتثقيف وإلهام الأجيال المقبلة وتغذية شغفهم بالسينما مع الترويج لإنشاء المحتوى كوسيلة قوية للتعبير عن الذات.

واكتسب مهرجان الشرقة أهمية دولية، إذ سلطت صحيفة فارايتي الضوء على الدورة المقبلة وأهداف المهرجان، ونقلت تصريحات لـ جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مهرجان الشارقة قالت فيها: "بينما نكمل عامنا العاشر، ننظر إلى عقد من رواية القصص الملهمة والتبادل الثقافي وتعزيز السلام والتسامح من خلال السينما، وإن المهرجان أكثر من مجرد حدث سينمائي".

وتقام الدورة العاشرة لمهرجان الشارقة في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر الجاري، ويهدف في جوهره إلى رفع مستوى المعرفة الإعلامية لدى الأطفال والشباب، وتشجيع إبداعهم مع عرض أفضل ما في صناعة الأفلام للشباب، وتعريف جيل الشباب بثقافات مختلفة وتعزيز التفاهم العالمي.

وفي إطار الاحتفال بمرور 10 سنوات على انطلاق المهرجان، أطلقت إدارته مبادرة تحمل عنوان "أيام الشارقة السينمائية"، يشارك بها محبو السينما وتضم عروض أفلام وورش وحلقات نقاشية، وفعاليات أخرى متعددة.

ورش مهرجان الشارقة

يشهد المهرجان جلسات أسئلة وأجوبة تفاعلية وحلقات نقاش مع صنّاع الأفلام، ليكتسب المشاركون رؤى فريدة حول فن رواية القصص من خلال الفيلم، حسبما تؤكد "فارايتي"، فيما تعمل ورش العمل التي تغطي جوانب مختلفة من صناعة الأفلام على تعزيز شغفهم بهذه الحرفة وتوفير المهارات والمعرفة العملية لتحقيق أحلامهم في السينما.

أفلام مهرجان الشارقة

وتشهد الدورة المقبلة من المهرجان مشاركة 81 فيلمًا من37 دولة عربية وأجنبية، منها 3 أفلام تعرض للمرة الأولى عالميا، و43 فيلمًا تعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

يتجاوز مهرجان الشارقة الحدود التقليدية للمهرجان السينمائي، ليعد تجربة تحويلية وغامرة تشرك الأطفال والشباب على مستويات متعددة، ومن خلال جلسات الأسئلة والأجوبة التفاعلية وحلقات النقاش مع صانعي الأفلام، يكتسب المشاركون رؤى فريدة حول فن رواية القصص من خلال الفيلم.

كما تعمل ورش العمل التي تغطي جوانب مختلفة من صناعة الأفلام على تعزيز شغفهم بهذه الحرفة وتوفير المهارات والمعرفة العملية لتحقيق أحلامهم في السينما.

وتضم لجان تحكيم المهرجان عدة مبدعين من دول مختلفة منهم الكاتب المصري مدحت العدل، والمخرج والمنتج الكوري تشو سونج كيو، والممثلة الكويتية غدير السبتي، والمخرج السينمائي محمد حاجي، والناقد المصري أحمد شوقي.