الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تهجير السكان إلى الجنوب.. بداية مخطط تفريغ قطاع غزة

  • مشاركة :
post-title
دبابات إسرائيلية على حدود غزة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

دعا الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، السكان في شمال قطاع غزة، إلى إخلاء بيوتهم خلال 24 ساعة، والتوجه إلى "وادي غزة" في جنوب القطاع، تمهيدًا لاجتياح القطاع بريًا، وتقسيمه شمالًا وجنوبًا.

ويواصل جيش الاحتلال القصف الكثيف لقطاع غزة، لليوم السابع على التوالي، ويحشد قواته ودباباته على حدود القطاع، تمهيدًا لاجتياحه بريًا، في أعقاب عملية "وفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة، صباح السبت الماضي.

وقالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الـ24 المقبلة.

وألقى جيش الاحتلال منشورات على سكان غزة، اليوم الجمعة، قال فيها إن "مدينة غزة أصبحت ساحة معركة، عليكم إخلاء بيوتكم فورًا، والتوجه إلى جنوب وادي غزة".

وأضاف منشور الاحتلال إلى سكان غزة: "من أجل أمنكم وسلامتكم، عليكم ألا تعودوا إلى بيوتكم حتى إشعار آخر. يجب إخلاء الملاجئ العامة والمعروفة في مدينة غزة. ممنوع الاقتراب من الجدار الأمني وكل من يقترب يعرض نفسه للموت".

وطلب جيش الاحتلال من سكان غزة التواجد جنوب وادي غزة جنوب غزة.. وهذا الطلب من قبل الاحتلال بإخلاء شمال غزة، يشير إلى سيناريوهين، الأول هو أن إسرائيل تخطط لقصف جوي مركز يسوي المنطقة بالأرض، أو ما يعرف بالأرض المحروقة في شمال القطاع للقضاء على البنية التحتية لحماس.

والثاني بدء التوغل البري شمال القطاع، وقد يكون هدفه قسم القطاع إلى جزأين، شمالًا وجنوبًا ويستدعي هذا السيناريو مشاركة الطائرات الإسرائيلية جوًا، والزوارق الحربية بحرًا في قصف القطاع.

والمنطقة التي دعا جيش الاحتلال، سكان غزة إلى إخلائها والتوجه جنوب وادي غزة، تمتد على 19 كيلومترًا تقريبا من القطاع البالغ طوله 41 كيلومترًا.

وهذه المنطقة هي من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في القطاع، ويعيش فيها مليون ومئة ألف شخص.

والطريق الرئيسي الوحيد المتاح أمام السكان لمغادرتها، هو طريق صلاح الدين، مما يطرح تساؤلات بشأن إمكانية استكمال الإجلاء في 24 ساعة.

أما وادي غزة جنوبًا، الذي طلب الاحتلال السكان في شمال القطاع بالتوجه إليه، خلال 24 ساعة، فهو المنطقة التي تمتد من إسرائيل من منطقة جبل شجرة البقار القريبة من مستوطنة سديه بوكر، وحتى البحر المتوسط قريبا من منطقة الزهراء في قطاع غزة.

يتراوح عرض وادي غزة بين 40 مترًا في أضيق مناطقه، ويتسع حتى يصل إلى 400 مترا في الساحل الغربي لقطاع غزة. ويقسم الوادي قطاع غزة جغرافيا إلى قسمين، شمالي وجنوبي.

تضم المنطقة الجنوبية للوادي عشرات البلدات والأحياء والمخيمات الفلسطينية، من بينها النصيرات ودير البلح والبريج والمغازي وخان يونس وعبسان ورفح.

في المنطقة التي تقع شمال الوادي، المطلوب إخلاؤها، يسكن أكثر من 1.1 مليون فلسطيني في عدة مدن ومخيمات لاجئين وقرى، منها مدينة غزة وجباليا ومخيم جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون وأم النصر.