الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المخرجة ميرا شعيب: فيلم "أرزة" يمثل الكثير من اللبنانيات.. وأبرزت جمال وفوضى بيروت

  • مشاركة :
post-title
لقطة من فيلم "أرزة"

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

ينافس الفيلم اللبناني "أرزة" لأول مرة بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، ويشارك في بطولته اللبنانية دياموند بو عبود، بيتي توتل، بجانب الموهبة الشابة بلال الحموي، تحت قيادة المخرجة ميرا شعيب.

وتدور أحداث الفيلم حول أم عزباء مقيمة في بيروت، تصعب عليها ظروف الحياة فتضطر للعمل بمفردها لتأمين لقمة العيش لابنها "كنان" وشقيقته "ليلى"، في إطار درامي مثير ومشوق.

قضايا المرأة 

أكدت المخرجة اللبنانية ميرا شعيب، خلال حوارها مع موقع "القاهرة الإخبارية" أن تحمسها لخوض تجربة فيلم "أرزة"، يرجع إلى اهتمامها الكبير بقضايا المرأة، مضيفة: "يمثل الكثير من النساء اللبنانيات، فعندما حدثني مؤلف العمل فيصل شعيب عن القصة التي كان يكتبها رفقة لؤي خريش، أُعجبتُ بالموضوع للغاية وتحمست له وبدأت بالمشاركة وتطوير المشروع معهم".

تابعت: "صورنا العمل في بيروت، وكانت الكواليس ممتعة للغاية ولكنها في الوقت نفسه مرهقة وشاقة، حيث تم التصوير في 21 موقعًا خلال 23 يومًا، كما واجهتنا صعوبات وتحديات في التصوير بشوارع بيروت، ولكنني أحببت أن أبرزها كما هي بجمالها وأيضًا الفوضى والزحام بها".

بوستر فيلم "أرزة"
رسالة العمل

أشارت المخرجة اللبنانية إلى أن رسالتها الأساسية في هذا العمل هو كشف صورة اللبنانيين أمام بعضهم، قائلة: "أردنا أن يرى اللبنانيون أنفسهم ويرون كيف نلوم دائمًا الآخر في البلد بدلًا من أن نتحد لإنقاذه، وشخصية (أرزة) تمثل اللبنانيين غير الطائفيين الذين يحاولون العيش في هذا البلد بسلام".

وأضافت: "التعاون مع اللبنانية دياموند بو عبود لم يكن ممتعًا فحسب، بل كان حلمًا وأصبح حقيقة، لأنني كنت وما زلت من أشد المعجبين بعملها وموهبتها، فهي محترفة على المستوى العملي وملتزمة تمامًا ولم أستطع تخيل أي شخص قادر على تجسيد شخصية (أرزة) غيرها".

نقل الحقيقة

وعن رأيها في مدى قدرة الأفلام السينمائية على نقل الحقيقة إلى الجمهور، قالت ميرا شعيب: "أؤمن بأن الأفلام يمكن أن تؤثر في الجمهور، وإذا لم تخلق تغييرًا مطلقًا، فإنها تجعلنا على الأقل نعيد تقييم واقعنا، فأنا أريد صناعة أفلام جريئة تستكشف القضايا التي تؤثر على شعبنا، أريد أن يرى الجمهور أنفسهم على الشاشة وهم يكتشفون العالم الذي خلقته سرديًا".

المخرجة اللبنانية ميرا شعيب
منافسة في القاهرة السينمائي

يشارك فيلم "أرزة" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحول توقعاتها للفيلم وعرضه لأول مرة عالميًا في المهرجان، قالت :"متحمسة للغاية لرؤية رد فعل الجمهور المصري والعالمي على الفيلم، وهذه ستكون أول مرة أشاهد الفيلم مع الجمهور وطاقم العمل وأتمنى أن تصل فكرتنا".

وأضافت: "المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي مصدر فخر كبير، إذ إنه من أهم المهرجانات العالمية ويعد المهرجان الدولي السينمائي التنافسي الوحيد المعترف به من قبل FIAPF في العالم العربي وإفريقيا".