الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تكريم هاني أبو أسعد.. تونس تحتفي بالسينما العربية والإفريقية في "أيام قرطاج"

  • مشاركة :
post-title
أيام قرطاج السينمائية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تتواصل التحضيرات لانطلاق أيام قرطاج السينمائية، أحد أهم المهرجانات في المنطقة العربية، المقرر إقامة دورته الـ34 في الفترة من 28 أكتوبر الجاري إلى 4 نوفمبر المقبل، وتتضمن احتفاءً خاصًا بالسينما التونسية، وتكريمات والعديد من الفعاليات المهمة التي تساعد على خروج الدورة بشكل مختلف.

وتتابع حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية في تونس، التفاصيل الخاصة بالمهرجان عن قرب، إذ زارت قبل أيام مقرات فريق العمل، واطلعت على الاستعدادات الجارية، مؤكدة توفير كل الإمكانيات والظروف لنجاح الدورة.

مئوية السينما التونسية

من المقرر أن يتم الاحتفاء في الدورة الـ34 من أيام قرطاج بمرور 100 عام على السينما التونسية، وهناك تحضيرات من قبل القائمين على المهرجان لتجهيز مجموعة من الفعاليات الثقافية تحت راية المئوية، وأكدت وزيرة الثقافة، في بيان رسمي، ضرورة منح الأهمية اللازمة لتلك الفعالية كحدث وطني استثنائي، وتثمين الإرث الثقافي والفني ودعم صناعة الأفلام التونسية وإشعاعها دوليًا.

ومن المنتظر أن يتم برمجة عدد من العروض السينمائية وعرضها في عدد من المدن، كما سيتم تنظيم معرض بعنوان "مئوية السينما التونسية" بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، كما سيكون هناك ندوة ندوة فكرية دولية عن السينما وأهميتها، ويعرض للجمهور التونسي مجموعة من الأفلام الكلاسيكية المرممة وأخرى حديثة الإنتاج، وسيتم إقامة عروض موسيقية وتزيين دور العرض بشارع الحبيب بورقيبة.

ملكة القاعات

تعود فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية إلى قاعة الكوليزي أو كما تسمى"ملكة القاعات"، وهي أحد أقدم القاعات السينمائية في تونس، والتي كانت تحتضن المهرجان منذ تأسيسه قبل أن تخرج منها الفعاليات إلى مدينة الثقافة.

تكريمات

اعتادت إدارة "أيام قرطاج السينمائية" تكريم عدد من رموز الفن المؤثرين في الوطن العربي والعالم، وتم الإعلان حتى الآن عن تكريم الفلسطيني الحائز عن التانيت الذهبي للدورة الـ25 من المهرجان "هاني أبو أسعد"، تقديرًا لمسيرته الإبداعية الحافلة التي تناولت معاناة الشعب الفلسطيني، ومن المنتظر أن يعلن خلال أيام عن باقي المفاجآت.

السينما في السجون

وتستكمل الدورة الـ34 مسيرة السينما في السجون التي أضيفت إلى قوائم المهرجان منذ 9 سنوات، حيث يتم عرض مجموعة من الأفلام داخل سجون مختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ثقافية لتمكين المودعين بالسجون من صناعة المحتوى السينمائي، ومناقشة تفاصيل الأفلام مع صناعها.

ضيف شرف

ونظرًا لاهتمام مهرجان أيام السينمائية بالمسابقات السينمائية المخصصة للأفلام الإفريقية والعربية، سيكون هناك أكثر من دولة ضيف شرف هذه الدورة، وهي السنغال والأردن بالإضافة إلى الجزائر وسوريا وفلسطين وجنوب إفريقيا والسودان ونيجيريا وتشاد، وسيكون هناك مكرمين من تلك الدول، بالإضافة إلى تخصيص باب يحمل اسم "سينما تحت المجهر 2023" للأردن باعتبارها صاحبة التجربة السينمائية العربية الناشئة.