الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر تحصد جائزة أفضل عرض متكامل بمهرجان القاهرة للمونودراما

  • مشاركة :
post-title
حفل ختام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

استطاعت مصر اقتناص عدد من جوائز حفل ختام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، في دورته السادسة الذي أقيم بالأمس بدار الأوبرا المصرية، حيث بدأ الحفل بعرض فيلم تسجيلي قصير عن فعاليات المهرجان.

حصد العرض المصري "سيب نفسك" جائزة أفضل عرض متكامل، كما حصلت الفنانة المصرية الفنانة فاطمة محمد علي على جائزة أفضل تمثيل نسائي عن نفس العرض.

أعلن الفنان محمد أبو داود، رئيس لجنة التحكيم شهادات لجنة التحكيم الخاصة، وحصل على شهادة التميز عرض "2077 من يريد البقاء" الفلسطيني الألماني، إخراج سايمون إيفلير، بينما حصدت جائزة أفضل تمثيل نسائي الفنانة سعاد جناتي من الجزائر عن عرض "ميرا"، والفنانة رانيا المختار من العراق عن عرض "شغف".

واستحدثت اللجنة شهادة في الأداء الحركي، وحصلت عليها شيماء فتحي من تونس، عن عرض "عطش"، بينما فاز بجائزة أفضل سينوغرافيا عرض "الليلة الأخيرة" من الإمارات، وجائزة أفضل إخراج للمخرج الجزائري هشام بو سهلة عن عرض "ميرا".

وقال الناقد أحمد خميس، رئيس لجنة مسابقة التأليف المسرحي لنصوص المونودراما، إن هناك توافقًا كبيرًا بين اللجنة، حيث فاز بالمركز الأول نص "ليلة وحشية" لمحمود القليني، والمركز الثاني نص "الشرنقة" آية الكحلاوي، حصد المركز الثالث، نص "نُص الرجل" لمجدي مصطفى.

وكرمت إدارة المهرجان أعضاء لجنة المشاهدة والاختيار وهم الدكتور عمر فرج، الدكتورة رانيا إبراهيم، المخرج محمد حجاج، كما كرمت أعضاء لجنة التحكيم برئاسة الفنان محمد أبو داود، وعضوية الفنان العراقي باسم قهار، والفنانة والمخرجة اللبنانية مروة قرعوني.

وشارك في الدورة السادسة 14 عرضًا من عدة دول، ووزعت إدارة المهرجان شهادات مشاركة لهم، وكانت العروض هي: "بلا اسم" من سلطنة عمان إخراج أحمد الشبلي، " الحذاء" من دولة السودان إخراج زهير عبد الكريم، "الليلة الأخيرة" من دولة الإمارات إخراج فيصل جواد، " 2077 من يريد البقاء" وهو تعاون مشترك بين فلسطين وألمانيا إخراج سايمون إيفلير، "شغف" من العراق للمخرج على عادل السعيدي، "بورنيشا" من إيطاليا إخراج فاليبونا كسيبري، "عطش" من دولة تونس إخراج شيماء فتحي، "سيب نفسك" من مصر للمخرج د. جمال ياقوت، "ميرا" من الجزائر إخراج هشام بو سهلة.