الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ختام الإسكندرية السينمائي.. "العندليب وفنان الشعب والدقن" حاضرون رغم الغياب

  • مشاركة :
post-title
ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

"السينما ترقص وتغني فرحًا بالنصر"، بهذا الشعار الذي حملته الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط، اختتمت مساء أمس الخميس، فعالياتها التي استمرت لمدة 5 أيام، والذي تزامن مع مرور نصف قرن على نصر أكتوبر. 

تكريم راحلين

أعرب الناقد المصري الأمير أباظة رئيس المهرجان، عن سعادته بتزامن ختام المهرجان مع الاحتفال بالذكرى الـ 50 لحرب الكرامة نصر أكتوبر العظيم، ومرور نصف قرن على تأسيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، مضيفًا أن "نتائج الاستفتاء الذي تم إجراؤه عن الأفلام الغنائية كانت مفاجئة لنا جميعًا"، موجهًا التحية إلى فنان الشعب سيد درويش بمناسبة مرور مائة عام على رحيله.

وفي مناسبة مئوية الفنان الكبير توفيق الدقن كُرم اسم الراحل وتسلم التكريم نجله المستشار ماضي الدقن، كما كُرم اسم الراحل محمود مرسي احتفالا بمئويته وتسلم التكريم مدير التصوير ومدير المهرجان سمير فرج.

حضرت الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية، حفل الختام الذي بدأ بعرض استعراضي فكرة وإخراج الفنان محمد مرسي، كما تواجد نائب الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي المخرج مهند دياب وسكرتير عام مساعد محافظة الإسكندرية نائبًا عن محافظ الإسكندرية، وعدد كبير من الضيوف والفنانين. 

حملت الدورة الـ 39 اسم النجمة إلهام شاهين، التي شاركت في تسليم التكريمات، حيث قُدم تكريم لمحافظ الإسكندرية، تسلمتها المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد للمحافظة، وتقديرًا لدورها في إثراء الثقافة المصرية والعربية قدمت إدارة المهرجان تكريم للدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، كما كُرمت الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، وتسلمها المخرج مهند دياب.

إهداء للعندليب

وانطلاقًا من شعار هذه الدورة "السينما ترقص وتغني" كُرم الفنان خالد سليم تقديرًا لعطائه للسينما الغنائية، بالإضافة إلى تكريم المنتج محسن جابر تقديرًا لعطائه الكبير للفن المصري والعربي، الذي قدر تكريمه في بلده بشدة، وقام بإهداء تكريمه إلى الفنان الكبير عبد الحليم حافظ والموسيقار محمد عبد الوهاب ومجدي العمروسي، وأيضًا تم تقديم وسام عروس البحر المتوسط لفنان السينما العماني الدكتور خالد الزدجالي تقديرًا لعطائه للسينما العربية.

جوائز السيناريو

وفي فئات مسابقات الأفلام المشاركة في المهرجان، بالقسم غير الرسمي، أعلنت جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، وسلمها حفيده محمد عمرو الليثي، والتي تم فيها زيادة قيمة الجوائز إلى خمسين ألف جنيه.

أعلن السيناريست محمد الباسوسي ورئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب رئيس لجنة تحكيم المسابقة، فوز الكاتب محمد محمد مستجاب بالجائزة الثالثة وقيمتها عشرة آلاف جنيه عن سيناريو موحمامة، وحصد الجائزة الثانية سيناريو فيلم "متروبول" للكاتبة ريم أبو عيد وقيمتها 15 ألف جنيه، أما الجائزة الأولى فاز بها الكاتب عماد يوسف رشاد عن فيلم "هارب وشارد ومخطوف" وقيمتها 25 ألف جنيه.

أفلام الشباب

في مسابقة أفلام شباب مصر، ذهبت الجائزة الأولى لفيلم "مزاهر" من إخراج ملك حسن، والجائزة الثانية لفيلم "هذه البحيرة ليست ماءً" من إخراج روان شوقي، والجائزة الثالثة لفيلم "محدش شاف" من إخراج سلمى إبراهيم، وجاءت تنويهات وإشادة اللجنة للأفلام الآتية؛ فيلم "مدينة الأموات" للمخرج محمد محمود الجنزوري، وفيلم "ميت بالصدفة" من إخراج أسامة القزاز، وفيلم "زي كل مرة" من إخراج يوسف حسن يوسف، وفيلم "أسنان النيل" من إخراج منار سعيد.

جوائز الروائي الطويل

وفي مسابقة الفيلم المصري الروائي الطويل، فاز بجائزة أحسن فيلم "الصف الأخير" من إخراج شريف محسن، وجائزة لجنة التحكيم فيلم "أما عن حالة الطقس" من إخراج أحمد حداد، وجائزة أحسن إخراج، جائزة صلاح أبو سيف، لفيلم "اختيار مريم" إخراج محمود يحيى، وجائزة أحسن سيناريو، جائزة وحيد حامد، لفيلم الصف الأخير إخراج شريف محسن ومي زيادي وعلاء حسن، وجائزة أفضل ممثل، جائزة أحمد ذكي، لـ محمد رضوان عن فيلم "اختيار مريم"، وفازت بجائزة أفضل ممثلة، جائزة نبيلة عبيد، رشا سامي عن فيلم "اختيار مريم".

جوائز الفيلم القصير

وأعلن الفنان محمد رياض رئيس لجنة التحكيم، نتيجة مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير، وذهبت جائزة أحسن فيلم روائي قصير فيلم "ضوضاء" من الجزائر، وجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير لفيلم "صمود" من فلسطين، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت لفيلم "حجر معسل" من مصر، وتنويه خاص لفيلم مونتاج عاطفي من إيطاليا.

الفيلم الطويل

أعلن الكاتب عبد الرحيم كمال، جوائز مسابقة الفيلم الروائي المتوسطي الطويل، وذهبت جائزة أحسن فيلم "حجر أسود" من اليونان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "ماتريا" من إسبانيا، وجائزة أحسن مخرج حصل عليها سبيروس جاكوفيديس مخرج فيلم "حجر أسود" من اليونان، وحصل على جائزة أحسن سيناريو، جائزة نجيب محفوظ، الفارو جاجوعن فيلم "ماتريا" من إسبانيا.

وحصد جائزة أحسن ممثل خوليو جورج كاتسيس عن فيلم "حجر أسود" من اليونان، وجائزة أحسن ممثلة ذهبت إلى اليني كوكيدو عن فيلم "حجر أسود" من اليونان، وجائزة أحسن إسهام فني لـ"أغنية" البوسنة والهرسك، وجائزة أحسن فيلم عربي "سلم وسعى" من المغرب.