الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لـ"القاهرة الإخبارية": العقوبات وسيلة للضغط على روسيا لكنها لن تنهي الحرب

  • مشاركة :
post-title
سامويل وربيرج المتحدث باسم الخارجية الأمريكية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال سامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن روسيا أصبحت منعزلة عن المجتمع الدولي بسبب ممارساتها، وهو ما أجمع عليه كل القادة في العالم في الاجتماعات التي عقدتها أمريكا مع أغلب شركائها وحلفائها.

وأضاف "وربيرج" في مداخلة عبر زووم من العاصمة دبي في النشرة الإخبارية المذاعة على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، أن الموقف المتخذ ضد روسيا ليس موقفًا أمريكيًا أو أوروبيًا بل هو موقف دولي، وتجلى واضحا عندما صوتت أكثر من 140 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد روسيا ووقفوا بجانب المبادئ الدولية الأساسية المستقرة منذ أكثر من 80 سنة.

وحول مبادرة وضع سقف لأسعار الغاز، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنها من المبادرات التي تدعمها الإدارة الأمريكية لخفض أسعار الطاقة ومعدل التضخم الذي تعاني منه كل دول العالم وتقليل الربح الروسي من أسعار الطاقة، موضحا أنه رغم العقوبات والقيود على النفط الروسي إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستفيد من ارتفاع أسعار هذه المنتجات ن وهو ما دفع الولايات المتحدة لتقديم أكثر من 53 مليار متر مكعب من الغاز إلى الأوروبيين في هذا العام وحتى منتصف شهر أكتوبر الماضي.

وعن العقوبات المتعاقبة على روسيا، قال "وربيرج" إن العقوبات وسيلة للضغط ضد الحكومة الروسية إلا أن هذه الأساليب كلها لن تنهى الحرب، محملا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية إنهاء الحرب التي بدأها على حد قوله.

وتابع أن الحرب لها تداعيات ليس على أسعار الطاقة فقط بل يمتد أثرها إلى دول في الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تعاني من نقص في منتجات القمح والحبوب.

وكشف "وربيرج" أن الرئيس الروسي أدرك أنه ليس من الممكن الاستيلاء على أوكرانيا بالقوة، فلجأ إلى محاولة إلى تجميد الأوكرانيين في الشتاء المقبل وهو أمر مؤسف يدفعنا نحن الولايات المتحدة وأوروبا أن نقف بجانب الأوكرانيين.