الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

10 أكتوبر.. انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح

  • مشاركة :
post-title
مهرجان بغداد الدولي للمسرح

القاهرة الإخبارية - نورا سمير

تنطلق الدورة الرابعة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح، يوم 10 من أكتوبر الجاري، بمشاركة 20 عرضًا، منها 12 عربيًا و8 أجنبية.

وتتكون أعضاء لجنة المشاهدة واختيار العروض المشاركة في المهرجان من الفنانة الآء نجم والدكتور فرحان عمران ومدير الفرقة الوطنية للتمثيل منير راضي، ويُقام المهرجان تحت شعار "لأن المسرح يضيء الحياة".

وتقديرًا لعطائهم الإبداعي والجمالي وإسهاماتهم الفنية في خدمة الحراك المسرحي طوال مسيرتهم الإبداعية، ولكونهم جزء فاعل من الحراك المسرحي، تكرم إدارة المهرجان عددًا من الرموز المسرحية العراقية والعربية، منهم الممثل المصري محسن منصور، الذي عبر في فيديو نشرته الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك عن سعادته بالتكريم قائلا: "المسرح يضيء قلبي".

كما يكرم المهرجان الفنانة التونسية الكبيرة فاطمة بن سعيدان، التي بدأت مسيرتها الفنية في مسرح الهواة عام 1978، ثم احترفت التمثيل وتعد إحدى أبرز نجمات خشبة المسرح في تونس، وتشهد الدورة المقبلة تكريم الفنان الكبير محسن العلي من العراق، وأيضًا مواطنيه ميمون الخالدي، وفلاح شاكر، وإنعام البطاط، ومن قطر الفنان حمد الرميحي، ومن الأردن محمد العبادي، والفنان الكويتي داود حسين، والمغربي بوسلهام ضعيف.

ويسجل المهرجان مشاركات من دول المغرب وتونس والجزائر ومصر وسوريا ولبنان والأردن وسلطنة عُمان والسعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان وإيطاليا وفرنسا وروسيا وبلجيكا وتركيا وألمانيا والبرازيل وأنغولا و إيران.

ومن بين العروض الـ20 التي ستدخل في مسابقة المهرجان، مسرحية "ثورة الخشب" للمخرج فيصل بن محمود، وعرض "موشكا" المأخوذ عن رواية حملت العنوان نفسه للكاتب محمد الشحري، إلى جانب مسرحية "خارج عن السيطرة" لآمال العويني.

جدير بالذكر أن المهرجان ستتضمن فعالياته تنظيم مجموعة من الورش الفنية والمؤتمرات والندوات الفكرية، إضافة إلى تنظيم عدد من المؤتمرات الصحفية.