الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أذربيجان تحتجز أربعة زعماء.. وثلاثة آخرون يصلون أرمينيا

  • مشاركة :
post-title
منظر عام لمدينة ستيباناكيرت المعروفة باسم خانكندي في أذربيجان في أعقاب عملية عسكرية نفذتها القوات المسلحة الأذربيجانية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وكالة الأنباء الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، إن جهاز أمن الدولة اعتقل أربعة من الزعماء السابقين لمنطقة ناجورنو كاراباخ التي كان يسيطر عليها الأرمن سابقًا وجرى نقلهم إلى العاصمة باكو.

وقالت وكالة الأنباء الأرمينية إن ثلاثة زعماء سابقين آخرين لكاراباخ وصلوا بسلام إلى أرمينيا.

واستعادت أذربيجان سيطرتها على ناجورنو كاراباخ بعد ثلاثة عقود في عملية عسكرية خاطفة في 20 سبتمبر، وتعهدت بمحاكمة القيادة الانفصالية "الإجرامية" التي قالت إنها سممت عقول السكان.

فر أغلب سكان كاراباخ البالغ عددهم 120 ألف نسمة منذ ذلك الحين إلى أرمينيا، خوفا على سلامتهم. لكن أذربيجان ألقت القبض على روبن فاردانيان، الرئيس السابق لحكومة كاراباخ، وليفون مناتساكانيان، القائد السابق للجيش الانفصالي في ناجورنو كاراباخ، عند نقاط تفتيش حدودية.

وقالت وكالة الأنباء الأذربيجانية يوم الثلاثاء إن السلطات اعتقلت ثلاثة أشخاص كانوا يعرفون بأنهم رؤساء لناجورنو كاراباخ، وهم أركادي جوكاسيان، وباكو ساهاكيان، وأريك أروتيونيان، بالإضافة إلى رئيس البرلمان السابق ديفيد إيشخانيان.

ونقلت وكالة الأنباء الأرمينية عن أرتور أروتيونيان، وزير الدولة السابق، قوله إنه هو نفسه بالإضافة إلى كارين سركيسيان، وزير الداخلية السابق، وأرارات ملكونيان، الرئيس السابق لجهاز الأمن في كاراباخ، جميعهم دخلوا أرمينيا اليوم الثلاثاء.

وكاراباخ معترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان، لكن تم إدارتها باعتبارها دويلة انفصالية لعرقية الأرمن منذ التسعينيات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.