الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أذربيجان تدعو بعثة من الأمم المتحدة لزيارة ناجورنو كاراباخ

  • مشاركة :
post-title
أذربيجان

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة خارجية أذربيجان، اليوم الجمعة، إن باكو دعت بعثة من الأمم المتحدة لزيارة إقليم ناجورنو كاراباخ "خلال الأيام المقبلة"، وذلك وسط نزوح جماعي للأرمن من الإقليم، عقب عملية عسكرية خاطفة نفذتها أذربيجان ضد انفصاليين بالإقليم.

وأوضح ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة إن بعثة المنظمة، بقيادة مسؤول إغاثة كبير بها، ستتوجه إلى ناجورنو كاراباخ مطلع الأسبوع المقبل، وسيكون ذلك أول دخول للأمم المتحدة إلى الإقليم منذ نحو 30 عامًا، بحسب "رويترز".

وأردف "دوجاريك"، للصحفيين يوم الجمعة: "سيسعى الفريق في أثناء وجوده هناك إلى تقييم الموقف على الأرض وتحديد الاحتياجات الإنسانية لكل من الباقين والمغادرين"، وحثّ الجميع على احترام القانون الدولي.

وأضاف: "سينصب التركيز على القضايا الإنسانية وكذلك... على قضايا الحماية".

ودعت الولايات المتحدة وغيرها باكو للسماح بدخول مراقبين دوليين "كاراباخ" وسط مخاوف من انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان، إذ تتهم أرمينيا أذربيجان بالتطهير العرقي في كاراباخ، وهو ما تنفيه باكو بشدة.

وقالت وزارة خارجية أذربيجان، في بيان: "ستسمح الزيارة (للبعثة) بأن تطلع على الأنشطة الإنسانية الحالية التي تنفذها أذربيجان في الإقليم".

وتابعت: "وعلاوة على ذلك، ستُعرض على أفراد المجموعة عملية إعادة بناء أجزاء معينة من البنية التحتية ونزع السلاح ومصادرة الذخيرة من القوات المسلحة الأرمنية غير القانونية، بالإضافة إلى المخاطر التي تشكلها الألغام".

وذكر بيان من مكتب الرئيس الأذري إلهام علييف أنه قال لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء الماضي، إن قوات بلاده لم تستهدف سوى "منشآت عسكرية... خلال تنفيذ إجراءات مكافحة الإرهاب التي استمرت أقل من 24 ساعة، ولم يصب أي مدني بأذى".