الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وائل جسار: اللهجة المصرية الأنسب لصوتي (حوار)

  • مشاركة :
post-title
المطرب اللبناني وائل جسار

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

هجرة بعض الفنانين من لبنان ضعف منهم.. ولن أغادر بلدي
خطوة التمثيل مازالت بعيدة عني ولا أعرف ما سيحدث مستقبلا
 أرفض دخول ابنتي مجال الغناء لماتواجهه فتيات الوسط من صعوبات 

تربى المطرب اللبناني، وائل جسار على أصوات عمالقة الغناء العربي، أمثال أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، محمد عبد الوهاب، وغيرهم، وهو ما كان السبب في تعلقه بالغناء الطربي، الذي حقق له قاعدة جماهيرية في أرجاء الوطن العربي، وفي مصر بشكل خاص، التي اعتاد على تقديم عدد كبير من أغانيه الناجحة بلهجتها، وكانت آخر هذه الأغاني "لو تخاصمني"، التي طرحها مؤخرًا وحققت نجاحا كبيرا.

في حوار مع موقع "القاهرة الإخبارية"، كشف المطرب اللبناني، عن كواليس اختيار الأغنية، وردود الفعل التي حققتها، كما تطرق إلى إمكانية خوضه تجربة التمثيل، وتقديم ألوان غنائية أخرى، ومدى قبوله لخوض ابنته تجربة الغناء، وتفاصيل أخرى.

لو تخاصمني

عن كواليس أغنية "لوتخاصمني " التي قدمها قبل أسابيع باللهجة المصرية يقول وائل جسار: "وقع اختياري على الأغنية قبل 8 أشهر، ولم تكن حينما سمعتها بصوتي، ولكنني أحببت كلماتها ولحنها، وطلبت أن أغنيها بصوتي.

حققت الأغنية في غضون أسابيع قليلة، ما يقرب من 2 مليون مشاهدة وردود فعل إيجابية وهو مايقول عنه وائل: "سعدت بتجاوب الجمهور مع الأغنية، وردود الفعل حولها، وهو ما يحمّلني مسئولية إضافية لأكون على قدر ثقة الجمهور، وأشكرهم على هذه الثقة والمحبة".

يشير وائل إلى أنه دائما ما يحرص عند الشروع في تقديم أغنية جديدة أن يكون موضوعها جيدًا، وكلماتها غير مبتذلة إضافة إلى جمال اللحن والتوزيع ووصوله للجمهور بسهولة، وهو ما يساهم في تحقيق نجاح الأغنية حيث يقول: أسعى دائما أن أقدم أغاني جيدة تليق بمستوى جمهوري السمعي، وألمس نجاح هذه الأغاني في محبة الجمهور الكبيرة التي أراها خلال حفلاتي، وما أشاهده من تفاعل كبير".

اللهجة المصرية

حقق المطرب اللبناني، وائل جسار نجاحًا كبيرًا بأغانيه التي قدمها باللهجة المصرية، وهو ما كان دافعا قويًا له في تقديم أغانٍ مصرية كل فترة لقدرته على إجادتها بشكل كبير، حيث يقول: "اللهجة المصرية أكثر ما تناسب صوتي وهو ما لمسه الجمهور بشكل كبير، ورغم النجاحات التي حققتها في أغاني باللهجة اللبنانية والخليجية، لكن المصرية تتناسب مع صوتي، ويرجع ذلك إلى أنني تربيت منذ طفولتي على هذه اللهجة من أغانٍ وأفلام مصرية".

يضيف وائل: "أشعر دائمًا أنني لست غريبا على الشعب المصري، فأنا واحد منهم، ودائمًا ألمس حبهم لي، وعلاقتي بالجمهور المصري علاقة مودة ومحبة واحترام متبادل، وأتمنى أن تظل هذه المحبة بيننا، وأقول للشعب المصري أنتم دائما في قلبي".

يرفض وائل جسار إلقاء اللوم على أي مطرب لبناني لا يقبل الغناء بأي لهجة أخرى سوى اللبنانية، حيث يقول: "أحترم رأيهم، لكنني أرى أن اللهجة العربية لهجتنا جميعًا، وأتشرف بها سواء كانت خليجية أو مصرية أو لبنانية أو عراقية أو غيرها، وليس لدي مشكلة أن أغني بكل اللهجات العربية فهذا فخر وشرف كبير لي".

البقاء في لبنان

احترام وائل جسار لوجهة نظر زملائه من نجوم لبنان في الإصرار على الغناء بلهجتهم فقط، تحول إلى هجوم حينما يتعلق الأمر بوطنه لبنان، في ظل هجرة بعض الفنانين من بلدهم بسبب ما تتعرض له من أزمات في الآونة الأخيرة، ويقول: "هجرة بعض الفنانين من لبنان يعد ضعفًا منهم، وهذا عيب، وأتذكر في عام 2006، عندما كان لبنان في حرب، لم أخرج من هذا البلد ولن أخرج منها لأنها في دمي".

ويضيف: أتمنى لبلدي أن يتحسن بها الاقتصاد وأن يستطيع الناس العيش بسلام وحب، وعودة الكهرباء لأن هذه هي أمنية الشعب اللبناني بأجمعه.

لا أسير مع التيار

شهدت الساحة الغنائية في الآونة الأخيرة متغيرات كثيرة، سيطرت فيها ألوان غنائية مثل "الراب" الذي حقق نجومه جماهيرية واسعة بين الجيل الجديد، وحول ما إذا كان من الممكن أن يخوض وائل تجربة غناء الراب قال وائل: لا أسير مع التيار، ويحكمني ذوقي في الأغاني التي تعتمد على رقي الكلمات واللحن، لذا لا أظن أنني من الممكن أن أغير لوني الغنائي، خاصة أن هناك بعض الألوان الغنائية الجديدة لا تعيش مع الجمهور، بالإضافة إلى أنني أميل دائمًا إلى الرومانسية، وهذا ما اعتاد عليه جمهوري مني، وأحبوه.

رفض الغناء

على الرغم من امتلاك "مارلين" ابنة الفنان وائل جسار صوتًا عذبًا ورثته عن والدها غير أن وائل جسار لا يفضل دخولها المجال الفني، ويقول: تمتلك ابنتي صوتًا جميلًا جدًا، ولكنني لا أحبذ فكرة دخولها المجال الفني، لأنه أمر متعب جدًا ولا أقبله لها، ففي هذا الوسط تواجه الفتيات صعوبات أكثر من الرجل، لذا أفضل أن تركز في دراستها، وألا تسعى لدخول هذا المجال.

التمثيل

دائما ما يرشح عدد من صناع السينما المطرب وائل جسار لأن يخوض تجربة التمثيل؛ لما يملكه من كاريزما تؤهله للنجاح، لكن تأجلت هذه الخطوة من جانب وائل لسنوات طويلة دون أن يحسم موقفه من التمثيل، ويؤكد وائل: "رغم أن الكثيرين يقولون لي أنني أتمتع بكاريزما وموهبة التمثيل، ولكنني أرى هذا الموضوع بعيدًا عن تفكيري بشكل كبير في هذه الفترة، ولكن لا أعلم ما الذي يمكن أن يحدث مستقبلا".

ويرى وائل أن هناك عددًا من المطربين نجحوا في اقتحام مجال التمثيل، وحققوا جماهيرية واسعة أضافت لرصيدهم الفني مثل المطرب المصري تامر حسني، ومصطفى قمر، ومدحت صالح.