الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هاني الدقاق نجم "مسار إجباري": "نص الحاجات" يعبر عنّا.. وأهدي "آسف" لوالدي

  • مشاركة :
post-title
الفنان المصري هاني الدقاق

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

طرحت الفرقة المصرية "مسار إجباري" آخر أغنياتها ضمن ميني ألبوم "نص الحاجات" بأغنية "آسف"، التي طرحت قبل يومين وحققت 50 ألف مشاهدة على "اليوتيوب"، سبقها طرح 4 أغنيات هي "نص الحاجات"، "شكرًا"، "بقيت غريب"، "بكلمة" ثم الأغنية الخامسة "آسف".

يقول الفنان هاني الدقاق أحد أعضاء فريق مسار إجباري: "إن أغنية آسف تعد خامس أغنية في الميني ألبوم، إذ تحمل مكانة خاصة للفريق، وتتضمن العديد من المعاني الإنسانية بين الإنسان ونفسه، وهي معبرة للغاية عمّا يحدث حاليًا، فهناك العديد من الأشخاص الذين نقابلهم في حياتنا ونخطأ في حقهم دون قصد، ونحتاج أن نقول لهم كلمة "آسف"، فهي بالفعل كلمة تذيب أي شيء".

يضيف هاني أن الأغنية يهديها لنفسه التي تحملت كثيرًا من الأمور ولوالده لو كان غضب منه في يوم من الأيام.

فريق مسار إجباري
ميني ألبوم

تقدم فرقة "مسار إجباري" العديد من الأغنيات السينجل منذ بدايتها حتى الآن، لكنهم اختاروا هذه المرة ميني ألبوم تم تنفيذه على مراحل ليضم أغنيات متنوعة، وحول ذلك يقول هاني: "الألبوم عبارة عن مجموعة أغنيات بستايل وتوزيع وفكرة واحدة، ووجدنا أن الخمس أغنيات مناسبة مع بعضها، وتعبر عنا في الوقت نفسه، ورغم تنفيذها جميعا، لكننا طرحناها بطريقة منفردة".

يُشير هاني إلى أن كل أغنية في ألبوم "نص الحاجات" قمنا بتعديلها أكثر من مرة للوصول إلى للشكل النهائي لها، إذ يقول: قررنا أن نستغرق وقتًا كافيًا عند التحضير لأي أغنية جديدة؛ لأننا نريد أن تعيش أغنياتنا في ذهن الجمهور، والحقيقة أننا سعداء بردود الفعل التي تلقيناها على الألبوم.

الموسيقى

من المتعارف عليه أن فرقة "مسار إجباري" دائمًا تقدم موسيقى مختلفة؛ لذا اختار أعضاء الفرقة أن يحمل الميني ألبوم موسيقى جديدة ليكونوا عند مستوى تطلعات الجمهور الذي ينتظر منهم كل ما هو جديد ومختلف، إذ أوضح هاني الدقاق: "قمنا بتوزيع كل أغنية بأربع أو خمس طرق حتى وصلنا للشكل النهائي الذي قمنا بطرحه، كما ننوي أن نقدم الطرق الأخرى للأغنيات من خلال الحفلات، والتنويع فيها، فهي تتحمل ذلك وبتوزيع جديد".

وأضاف هاني: الأغنية عندما تكون جيدة ويتم تقديمها بتوزيع جديد غير الأساسي الذي سمعه الجمهور، من الممكن أن تجعله يرتبط بها أكثر، وأحيانًا أخرى التوزيع يجعل الجمهور يفهم الأغنية بشكل آخر، مؤكدًا أن هناك أغنيات توزيعها الجديد سيجعل الجمهور يحبها أيضًا.

حبة طبطبة

قدمت فرقة "مسار إجباري" دويتو جديد شعبي مع الفنان محمد دياب قبل أربعة أشهر وحقق ردود فعل جيدة، ولكنه جعل البعض يتساءل هل ستغير الفرقة طريقتها في الموسيقى خلال الفترة المقبلة، ليؤكد هاني الدقاق أن التنوع مطلوب، فالأغنية أعجبتنا لأنها تعبر عننا وتقديمها بهذه الطريقة كان الأنسب لها، وهو نوع بالفعل جديد علينا ولكننا نغني "شرقي" كثيرًا في حفلاتنا واتجاهنا للشعبي يرجع إلى أننا فضلنا التغيير.

وأضاف: محمد دياب صديقنا وكنا نريد التعاون معه، وعندما عرضنا عليه الأغنية أعجب بها كثيرًا وفضل التعاون معنا، وهي تحمل العديد من المعاني الإنسانية المهمة وهي أن الدنيا صعبة نحتاج فيها السند، وأود أن أقدم شكرًا لكل شخص حولنا وساندنا، فنوعية هذه الأغاني مطلوبة؛ لأن بها دعمًا وتقديرًا للذي يعطي الأمل والقوة وهذه رسالتنا دائمًا في معظم أغنياتنا.

يشير هاني إلى أن فريق مسار إجباري يرغب خلال الفترة المقبلة في تنفيذ عدد من الدويتو مع مغنيي الراب مثل عفروتو ويجز ومروان موسى وبابلو لأن موسيقاهم جيدة ونسمعها، ولو شعرنا أن هناك أغنية مناسبة لأحد منهم، فبالتأكيد سننفذها على الفور.

الانفصال

تكونت فرقة "مسار إجباري" منذ 19 عامًا، وحققت نجاحًا كبيرًا على مستوى الوطن العربي، مما جعل البعض يطرح سؤالًا، هل من الممكن أن ينفصل أعضاؤها مثل غيرهم من الفرق الموسيقية، إلا أن هاني الدقاق أكد أنه فكر كثيرًا في ذلك، ولكن تأثر كثيرًا وشعر بالحزن لأنه سيكون بمفرده، وشعر أنها فكرة ثقيلة، فكل فرد في الفرقة يعتبر "مسار إجباري" منزلنا الكبير، وهناك منا من يقدم أغنيات بمفرده ولكن في النهاية نعود لها لأنها الأساس.

التمثيل

شارك هاني الدقاق في أولى تجاربه التمثيلية من خلال الفيلم الغنائي المصري "ما بعد الجنون" الذي انتهى من تصويره، بطولة محمود حميدة وشرين رضا وبسمة ومحمود قابيل ولطفي لبيب، وشهد العمل لأول مرة اشتراك ثلاثة نجوم من المطربين الشباب، وهم مسلم وشاهين وهاني الدقاق والفيلم من تأليف الشاعر جمال بخيت وإخراج عادل أديب.

يقول هاني الدقاق: "سعيد للغاية بهذا الفيلم الذي تعاونت فيه مع كبار النجوم، وكنت أتمنى أن يظهر للنور، ولكن هناك بعض العوائق التي حالت دون ذلك، إذ قدمت شخصية جديدة دعمني فيها المخرج عادل أديب الذي اقتنع بموهبتي"، وعلى الرغم من دخول هاني عالم التمثيل إلا أنه أكد أنه لا يرى نفسه كممثل موهوب منفصل عن الغناء، فهو لا يملك هذه الإمكانيات في الوقت الحالي، ومن الممكن تكرار التجربة ولكن على حسب السيناريو.