الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المخرج مراد مصطفى: ترشيح "عيسى" لجائزة سيزار حدث نادر بالسينما العربية

  • مشاركة :
post-title
المخرج مراد مصطفى

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي


بعد أن حقق الفيلم المصري القصير "عيسى" نجاحًا كبيرًا في المحافل الدولية، وحصد الكثير من الجوائز في المهرجانات العالمية، ومنها اقتناص جائزتين من مهرجان " كان" السينمائي، وجائزة أفضل فيلم ضمن فعاليات الدورة الـ71 من مهرجان ملبورن السينمائي الدولي، بدأ حلم جديد يلوح في الأفق باعثًا الأمل داخل المخرج المصري مراد مصطفى لتحقيق إنجاز كبير لمشواره وللسينما المصرية بعد ترشيح فيلمه لجائزة "سيزار" الفرنسية. 

لا يعتبر مراد مصطفى ترشيح "عيسى" لهذه الجائزة أمرًا عاديًا ولكن حدث استثنائي، وقال لموقع "القاهرة الإخبارية": "خطوة ترشيح فيلمي لجائزة سيزار الفرنسية، بمثابة ترشيح لجائزة الأوسكار في أمريكا، وهذا أمر نادر الحدوث في السينما العربية والمصرية على وجه التحديد، إذ لم يترشح لهذه الجائزة من قبل سوى فيلم (ستاشر) للمخرج المصري سامح علاء، وهذا أمر مهم للغاية وأسعدني".

منافسة مع 400 فيلم

منافسة شرسة يخوضها فيلمه ذو الإنتاج المصري الفرنسي، مع عدد كبير من الأفلام العالمية فتأهل لدخوله قائمة الأفلام القصيرة، والتي قال عنها: "الفيلم ترشح لهذه الجائزة الفرنسية المرموقة مع 400 فيلم آخر، وتم اختياره بالأمس في القائمة القصيرة والتي تضم 24 فيلمًا بحسب ما أعلنته إدارة المهرجان".

مفاجأة غير متوقعة أصابت "مراد" بعد مشاهدته تفاعل الجمهور والنقاد مع الفيلم، فقصة فيلم "عيسى" المختلفة والتي تسرد قصة مهاجر إفريقي يعيش في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، ويسابق الزمن لإنقاذ أحبائه بعد حادث عنيف، كانت سببًا في حصده الكثير من الجوائز منذ عرضه في المهرجانات، قائلا: "الفيلم لاقى ترحيبًا كبيرًا في كثير من المحافل الدولية وهو ما كان مفاجأة لي، ولم أتوقع ردود الفعل حول الفيلم وهو ما أسعدني وأدخل السرور على قلبي، وفخور بما حققه العمل من إنجازات وما أضافه لي".

جائزتان من "كان" السينمائي

اقتنص الفيلم 7 جوائز، منها اثنتان في مهرجان "كان" السينمائي، وعن ذلك قال: "حملت الجائزة اسم (الريل دور) أو (رايل الذهبية)، وهي تمنح من قبل لجنة تحكيم خاصة معنية من جمعية النقاد ومحبي السينما بمهرجان كان السينمائي، وصوّت على هذه الجائزة نحو 100 عضو وناقد سينمائي وبالطبع كانت مفاجأة كبيرة لي".

جائزة "رايل" الذهبية

أشار مراد مصطفى إلى أن سعادته تضاعفت بجائزة "رايل" الذهبية، موضحًا السبب: "سعدت بالجائزة جدًا لأنها لأول مرة في تاريخ السينما المصرية يحصل على هذه الجائزة فيلم مصري قصير، كما أننا حصلنا على جائزة الجمهور من نفس المسابقة بالمهرجان، وهو أمر نادر الحدوث أيضًا وتفاجأت به، حيث اتفق النقاد والجمهور على حب الفيلم وحاز على إعجابهم".

يغوص مراد مصطفى في عالم تجربة الأفلام القصيرة، إذ يعد فيلم " عيسى" رابع أعماله، وعلل سبب تركيزه عليها قائلًا: "الأفلام القصيرة نوع سينمائي مهم ومثير جدًا لي وللكثيرين، وتعطيني حافزًا وطاقة لصناعة المزيد من الأعمال سواء قصيرة أخرى أو طويلة أخرى.. وأعمل الآن على تطوير مشروع فيلمي الروائي الطويل الأول".