الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروعات الإسكان المصرية.. إنجازات أنهت معاناة المواطنين

  • مشاركة :
post-title
جانب من مشروعات الإسكان في مصر

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

أوْلَت الحكومة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا كبيرًا لمجالات الإسكان ومشروعات المدن الجديدة، إذ عملت على توفير نماذج مختلفة من البرامج لمواجهة الطلب المتزايد على السكن، سواءً في الريف والحضر.

وفي إطار مساعيها للحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يتناسب مع مستوى دخله، أعطت الحكومة الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة، وأيضًا توفير وحدات سكنية لذوي الدخول المتوسطة، بالتوازي مع إتاحة وحدات فاخرة لذوي الدخل الأعلى.

الوحدات السكنية في مصر

ووفقًا لعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، شرعت الحكومة، خلال الفترة من 2014 وحتى يوليو 2023، في تنفيذ نحو 1.4 مليون وحدة سكنية، تم الانتهاء من أكثر من مليون و50 ألف وحدة، ويجري العمل على تنفيذ نحو 350 ألف وحدة أخرى بمشروعات متنوعة في المدن الجديدة، بتكلفة إجمالية بلغت 607 مليارات جنيه.

وكانت الحصة الأكبر من الوحدات لبرنامج الإسكان الاجتماعي، إذ تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 630 ألف وحدة سكنية بالبرنامج، ويجري تنفيذ نحو 230 ألف وحدة أخرى، بتكلفة إجمالية 193 مليار جنيه، بحسب هيئة الاستعلامات المصرية.

جانب من مشروعات الإسكان المصرية

بدائل المناطق العشوائية

وأظهرت بيانات الإسكان المصرية، أن محور الوحدات السكنية البديلة لقاطني المناطق العشوائية التي تم تطويرها، جاء في المرتبة الثانية من حيث عدد الوحدات المُنفذة خلال هذه الفترة، إذ تم الانتهاء من تنفيذ 260 ألف وحدة سكنية، ويجري تنفيذ نحو 5.4 ألف وحدة أخرى، بتكلفة إجمالية بلغت 67.9 مليار جنيه.

وتوزعت باقي الوحدات السكنية المُنفذة على مشروعات الإسكان المتوسط "سكن مصر - دار مصر"، والإسكان المتميز "جنة – الفيلات"، وذلك من أجل تلبية احتياجات جميع المواطنين في الحصول على الوحدة السكنية الملائمة لهم.

جانب من وحدات مشروع الأسمرات في العاصمة المصرية القاهرة

مشروعات العمران القائم

وبخصوص مشروعات الحكومة المصرية على مستوى العمران القائم، جرى تنفيذ 279 مشروعًا سكنيًا، تضم 81318 وحدة سكنية، وأكثر من ألفي محل تجارى، بتكلفة نحو 19 مليار جنيه، كما تم تنفيذ 478 مشروعًا للطرق، بأطوال بلغت 5820.5 كم، بتكلفة تزيد على 62 مليار جنيه.

وفي قطاع الخدمات، بلغ مجموع المشروعات، سواء التي تم تنفيذها أو يجري العمل عليها، 619 مشروعًا خدميًا، بتكلفة نحو 11 مليار جنيه.

وفى قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتحلية مياه البحر، أكدت الحكومة المصرية أن مجموعة المشروعات، التي تم تنفيذها أو يجري العمل عليها، 2195 مشروعًا، بتكلفة نحو 254 مليار جنيه.

جانب من تطوير الطرق في محافظة الإسماعيلية شرق العاصمة القاهرة

حياة كريمة

وتتولى الوزارة تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري في 25 مركزًا بـ10 محافظات، تضم 741 قرية وتوابعها، إذ بلغ مجموعة المشروعات التي تم تنفيذها ويجري العمل عليها، 2710 مشروعات للصرف الصحي، و900 مشروع لمياه الشرب، و3642 مشروعًا للكهرباء.

وإجمالًا، أسهمت الانطلاقة المصرية في بناء المشروعات الإسكانية على مدى السنوات التسع الماضية، في توفير العديد من الحلول التمويلية والخيارات السكنية للفئات المختلفة، بما يضمن لهم اختيار الوحدة التي تتناسب مع مستويات دخلهم ونمط معيشتهم.