الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

درنة.. الصحة العالمية تعلن انتشال 3958 جثة وتحديد هوياتهم

  • مشاركة :
post-title
درنة الليبية عقب الإعصار والفيضانات

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أعلنت منظمة الصحة العالمية - مكتب ليبيا، اليوم السبت، أنه جرى حتى الآن انتشال 3958 جثة والتعرف على هوياتهم، وإصدار شهادات وفاتهم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد، مع استخراج فرق البحث والإنقاذ المزيد من الجثث، لافتة إلى أنه لا يزال أكثر من 9000 شخص في درنة في عداد المفقودين.

وأوضح مكتب ليبيا بالمنظمة، نقلًا عن ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا، الدكتور أحمد زويتن، قوله: "إنها كارثة ذات أبعاد أسطورية، نحن نشعر بالحزن بسبب الخسارة الفادحة لآلاف الأرواح، إن أفكارنا مع العائلات التي فقدت أحباءها، وكذلك مع جميع المجتمعات المتضررة، ونحن ملتزمون بتقديم الدعم اللازم لاستعادة الخدمات الصحية للسكان المتضررين في شرق ليبيا".

وذكر أن "الإمدادات البالغ حجمها 130 مترًا مكعبًا، التي وصلت اليوم السبت، هي ثاني عملية تسليم تقوم بها منظمة الصحة العالمية، بعد أن كانت الدفعة الأولى مكونة من 29 طنًا متريًا من الإمدادات الطبية العاجلة، من مخزونات الطوارئ الموجودة لدى المنظمة في ليبيا".

وأكدت الصحة العالمية في بيانها أنها ستدعم تقديم الرعاية الصحية العاجلة من خلال توفير المعدات الطبية والأدوية واللوازم الأساسية، بما في ذلك علاجات الأمراض المعدية وغير المعدية، والإمدادات الجراحية ومستلزمات التخدير.

وتابعت أنها ستعمل على تعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية من خلال نشر فرق الطوارئ الطبية الدولية لتقديم الخدمات الصحية في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها، فضلًا عن أنه سيكون هناك تعزيز مراقبة الأمراض والسيطرة عليها حيث يعد هذا أمرًا حيويًا، وخاصة بالنسبة لما يقدر بنحو 35 ألف شخص نزحوا بسبب الأزمة.

وقد وقع الإعصار "دانيال"، الأسبوع الماضي، وأسفر عن وفاة أكثر من 5000 شخص، ولا يزال العديد من الأشخاص في عداد المفقودين.