الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الرجل المتخاذل".. سوناك في مرمى الانتقادات مجددا بسبب "فوضى السجون"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في جلسة حامية لم تخلُ من الجدال الحاد، اتهم السير كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، رئيس الوزراء ريشي سوناك، بالتخبط، ووصفه بأنه "الرجل المتخاذل" الذي فشل الاستجابة للتحذيرات الجادة.

ووفقًا لـ"ستارمر"، سمح سوناك للصين بـ"اختراق جدران" الأمن القومي للمملكة المتحدة، وأشرف على "الفوضى" في السجون، بحسب ما أوردته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

والانتقادات التي يواجهها سوناك، في مجلس العموم، الأربعاء، تأتي في أعقاب الاعتقال المفاجىء لباحث في البرلمان للاشتباه في تجسسه لصالح بكين، وهروب الجندي البريطاني السابق، دانيال عابد خليفة من سجن "واندزوورث" جنوبي العاصمة لندن، عن طريق ربط نفسه بشاحنة طعام وسط مخاوف بشأن مستويات التوظيف في السجون.

وأعلنت الشرطة البريطانية، نهاية الأسبوع الماضي، القبض على شخصين أحدهما باحث في البرلمان البريطاني بموجب قانون "الأسرار الرسمية"، في مارس الماضي، على خلفية اتهامات بالتجسس لصالح الصين.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن الباحث كانت له صلات بوزير الأمن "توم توجندهات" ورئيسة لجنة الشؤون.

ومن جهتها، شجبت الصين بشدة التقارير بشأن التجسس في بريطانيا لصالحها، واعتبرتها محض "افتراء خبيث" و"مهزلة سياسية" بحسب بيان للخارجة الصينية نقلته وكالة "شينخوا".

يتجاهل التحذيرات

وقال "ستارمر" إن سوناك "فشل في منع الإرهابيين من الخروج من السجن، وفشل في حماية بريطانيا من الجهات المعادية... كيف يمكن لأي شخص أن يثق به لحماية البلاد؟".

أضاف: "المراقبة، المباني المدرسية، الآن السجون.. لماذا يستمر رئيس الوزراء في تجاهل التحذيرات حتى فوات الأوان؟"

فوضى السجون

وانتقد زعيم حزب العمال تجاهل سوناك تحذيرات كبير مفتشي السجون، في وقت سابق، من أن الظروف في سجن واندزوورث سيئة للغاية ويجب إغلاقه، وأنه لم يتخذ إجراء باحتجاز المشتبه به الإرهابي في سجن من الفئة الأولى، أي أكثر تأمينًا.

تابع: مسؤولو الحزب الحاكم "يشرفون على الفوضى في نظام العدالة الجنائية".

بالمقابل، ردّ "سوناك" بأنه "لم تكن السياسة على الإطلاق" أن يتم احتجاز جميع المشتبه بهم بالإرهاب في سجون من الفئة "أ"، وأشار إلى أن حكومته عززت السجون بـ 4000 ضابط جديد إضافي.

ودفع رئيس الوزراء "المحافظ" بأن حالات الهروب من السجون في ظل حكومة حزب العمال كانت أعلى مما هي عليه الآن في ظل حكومته.

قال سوناك: "إذا أراد إجراء نقاش صادق حقًا حول هذا الأمر، فربما كان سيعترف بأن حالات الهروب من السجون في ظل حكومة حزب العمال كانت أعلى بنحو 10 مرات مما كانت عليه في ظل المحافظين"، بحسب "إندبندنت".

وأشارت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير آخر، نُشر الأربعاء، إلى أن الضباط الذين يمتلكون خبرات تمتد لأكثر من 10 سنوات، كانوا يمثلون نحو 60% من إجمالي الضباط في السجون البريطانية في عام 2017، لكن هذه النسبة انخفضت إلى 30% بحلول يونيو من العام الجاري.

وفي العام الماضي، خسرت السجون البريطانية أكثر من 1000 من الضباط الأكثر خبرة، وارتفعت نسبة الضباط الذين تقل خبرتهم عن 3 سنوات من 27% في عام 2017 إلى أكثر من 36%، بحسب "إندبندنت".

"الرجل المتخاذل"

واتهم "ستارمر" رئيس الوزراء بالفشل في "الاستجابة للتحذير" و"المحاولة اليائسة للحاق بالركب"، بعد تقرير الاستخبارات والأمن حول فشل الحكومة في معالجة تدخل الصين في المملكة المتحدة.

وقال "ستارمر"، أمام مجلس العموم، إن "سوناك" الذي وصفه بـ"الرجل المتخاذل"، تجاهل الاستجابة للتحذيرات "ثم يلوم الجميع على العواقب".

وأضاف: "انهارت أسقف الفصول الدراسية لأنه (سوناك) خفض ميزانيات المدارس.. والآن تم اختراق أسوار أمننا القومي لأنه تجاهل التحذيرات المتكررة".

وفي بيان سابق، أورده "10 داونينج ستريت" (مجلس الوزراء البريطاني)، أعرب "سوناك" خلال لقائه رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، عن مخاوفه الكبيرة بشأن التدخل الصيني في "الديمقراطية البرلمانية في المملكة المتحدة".