الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترامب يرفع سقف التوقعات السوداء: "كساد عظيم جديد في الأفق"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في لحظة تاريخية غير مسبوقة، أطلق الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب صفارة الإنذار حول اقتراب كارثة اقتصادية عظمى، تهدد بتحويل أحلام الرفاهية والازدهار إلى كوابيس من البؤس والشقاء.

في خطاب حماسي أمام جمهور من أنصاره في ولاية ساوث داكوتا، حذّر ترامب من احتمال تكرار سيناريو الكساد العظيم الذي ضرب الاقتصاد الأمريكي في العشرينيات، ملقيًا باللائمة على سياسات الرئيس جو بايدن "الفاشلة".

في الوقت الذي تشير فيه المؤشرات إلى استقرار نسبي، تأتي تحذيرات ترامب لتعكس حرصه على حشد المخاوف الاقتصادية لصالح طموحه الانتخابي، في محاولة لاستعادة زمام المبادرة والظهور كمنقذ اقتصادي بعد شهور طويلة من الهجمات اللاذعة.

كساد اقتصادي كبير

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جدلًا واسعًا خلال خطاب حملة انتخابية في ولاية ساوث داكوتا، وحذّر من احتمال تعرض الاقتصاد الأمريكي لكساد عظيم جديد على غرار الانهيار الاقتصادي الذي تلا أزمة وول ستريت عام 1929.

وحسبما أشارت صحيفة "التليجراف" البريطانية، انتقد ترامب بشدة إدارة الرئيس جو بايدن للاقتصاد، معتبرًا الولايات المتحدة تتجه نحو كساد اقتصادي كبير، في أول تصريح علني له بهذا الخصوص.

وخلال خطابه أمام أنصاره، الذي يعد أول ظهور علني له منذ توجيه لائحة اتهام له بتزوير الانتخابات في ولاية جورجيا الشهر الماضي، قال ترامب: "الحقيقة أننا نتجه على الأرجح نحو كساد عظيم، وهذا أمر لم أعلنه من قبل علنًا. أقول ذلك في ولايتكم، وأكره أن أقول إن هذه هي الولاية التي أضطر فيها للقول بذلك، ولكنكم تعرفون، لا أعتقد أنني قلت ذلك من قبل. إنها عبارة مرعبة أن أقولها وأكره أن أقولها".

كان ترامب استخدم خطابات حملة سابقة للقول إن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو "أكثر من ركود"، ورسم مقارنات مع ثلاثينيات القرن الماضي في منشور عبر الإنترنت في مارس الماضي.

وتشير الصحيفة البريطانية، إلى أنه على الرغم من التضخم المستمر، إلا أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يزدادون ثقة بأن الولايات المتحدة ستتجنب الركود الاقتصادي في عام 2023.

وقال تقرير للاحتياطي الفيدرالي، نُشر الأربعاء الماضي، بحسب فايننشال تايمز"، إن الاقتصاد الأمريكي شهد نموًا معتدلًا في يوليو وأغسطس الماضيين، في حين أظهرت آخر البيانات التي نشرتها وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس أن طلبات إعانات البطالة هي في أدنى مستوياتها منذ فبراير.

تجنب "الهبوط الحاد"

وردًا على تصريحات ترامب، حذرت البنوك والمستثمرون البنك المركزي من رفع أسعار الفائدة أكثر لتجنب "الهبوط الحاد"، حيث يلي فترة من النمو الاقتصادي انكماش حاد.

ووصف ترامب الاقتصاد في عهده بأنه "الاقتصاد الأكثر نجاحًا في التاريخ العالمي"، متهمًا بايدن بالاهتمام فقط بإثراء عائلته، في وقت قال فيه إنه يهتم بإثراء أسر الأمريكيين.

كما هاجم ترامب ما وصفه بـ"الشيوعيين والفاشيين والماركسيين" ممن اتهمهم بتدمير الاقتصاد الأمريكي والعبث بالدستور والجيش.