الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غينيا الاستوائية.. تيودورو أوبيانج يقترب من ولاية رئاسية سادسة

  • مشاركة :
post-title
رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

لم تعرف دولة غينيا الاستوائية سوى رئيسين منذ تاريخ استقلالها عن إسبانيا في عام 1968، الرئيس الحالي تيودورو أوبيانج نجويما، وعمه فرانسيسكو ماسياس نجويما، الذي أُطيح به في انقلاب عام 1979.

هذه المرة، يقف اثنان من مرشحي المعارضة في طريق ولاية سادسة للرئيس أوبيانج، الأول هو بوينافنتورا مونسوي أسومو، الذي خاض الانتخابات الخمسة السابقة، والثاني هو أندريس إيسونو أوندو، الذي يترشح لأول مرة هذا العام.

فوز بنسبة 99%

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الصادرة عن حكومة غينيا الاستوائية، اليوم الثلاثاء، أن الحزب الحاكم فاز بأكثر من 99٪ من الأصوات التي تم فرزها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية، أول أمس الأحد، بحسب موقع "جون أفريك".

يقود الدولة الصغيرة المنتجة للنفط في وسط إفريقيا، الرئيس تيودورو أوبيانج، أطول رئيس دولة في العالم، ويتطلع إلى تمديد ولايته التي تبلغ 43 عامًا.

قال أوبيانج، البالغ من العمر 80 عامًا، الذي فاز باستمرار بأكثر من 90 في المائة من الأصوات بالانتخابات التي استمرت خمس فترات، منذ عام 1979: "ما تزرعه هو ما تزرعه".

وقال في إشارة إلى حزبه "أنا متأكد من أن النصر يعود إلى PDGE".

فوز حزبه بالأغلبية

وأظهرت النتائج الأولية المُبكرة فوز حزب أوبيانج الديمقراطي الحاكم في غينيا الاستوائية وائتلافه المكون من خمسة عشر حزبًا، بـ67012 صوتًا من أصل 67196 حتى الآن، بحسب وسائل إعلام محلية. 

وقال بيان على الموقع الحكومي عبر الإنترنت: إن الفرز سيستمر حتى اليوم الثلاثاء، هذه النتيجة شكك فيها حزب المعارضة "التوافق من أجل الديمقراطية الاجتماعية"، الذي حضر الانتخابات أيضًا وندد بـ"المخالفات" التي حدثت خلالها.

400 ألف ناخب

سُجل أكثر من 400 ألف شخص للتصويت في بلد يبلغ تعداد سكانه نحو 1.5 مليون نسمة، مقسم بين جزيرة بيوكو في خليج غينيا وساحل البر الرئيسي بين الكاميرون والجابون.

وصرح أوبيانج في نهاية حملته، الجمعة الماضي، بأنه قرر تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى عدة أشهر، وإجراءها جنبًا إلى جنب مع الانتخابات العامة والمحلية لتوفير المال بسبب الأزمة الاقتصادية.

في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2016، أُعيد انتخاب أوبيانج بنسبة 93.7٪ من الأصوات.

جعل اكتشاف النفط البحري في منتصف التسعينيات من غينيا الاستوائية، ثالث أغنى دولة في إفريقيا من حيث دخل الفرد.

يمثل إنتاج النفط والغاز نحو ثلاثة أرباع الإيرادات في الدولة العضو بأوبك، لكن الإنتاج تضاءل في السنوات الأخيرة إلى نحو 93 ألف برميل يوميًا من نحو 160 ألف برميل يوميًا في 2015 مع نضوج حقول النفط.