الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اتفاق تصدير الحبوب.. روسيا تضغط لتحقيق مكاسب بشأن الصادرات

  • مشاركة :
post-title
تصدير الحبوب

القاهرة الإخبارية - وكالات

تضغط روسيا على الأمم المتحدة باستخدام اتفاق تصدير الحبوب، الذي علقته نهاية الشهر الماضي، قبل أن تعود إليه مجددًا، وهو الاتفاق الذي ساهم في التقليل من حدة أزمة الغذاء العالمية، واليوم جددت روسيا إصرارها على ضرورة السماح بوصول صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية دون عوائق، بعدما أجرت في اليوم السابق، بجنيف، ما وصفته "بتبادل شامل للآراء" مع مسؤولي الأمم المتحدة.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانات، بشأن الاتفاق الذي ينتهي العمل به في 19 نوفمبر الجاري، وسمح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب، وتسعى الأمم المتحدة لتجديده، لكنها لم تتطرق في بيانها لمسألة ما إذا كانت موسكو مستعدة للتجديد أم لا؟، ووفقًا للأمم المتحدة، أتاح الاتفاق تصدير 10 ملايين طن من الحبوب والأغذية الأخرى من أوكرانيا، وهو ما ساعد على تجنب أزمة غذاء عالمية. 

فيما تقول روسيا إن شحناتها من الحبوب والأسمدة، رغم أنها غير مستهدفة بصورة مباشرة بعقوبات غربية، لا تصل فعليًا الأسواق العالمية، بسبب العقوبات التي تُقيد وصول شركات الشحن للتمويل والتأمين والموانئ.

وأكدت موسكو في البيان، أن شحنات الحبوب الأوكرانية و"تطبيع" الصادرات الزراعية الروسية كانا جزأين غير قابلين للتجزئة من حزمة تدابير واحدة، تهدف لضمان الأمن الغذائي العالمي، موضحة أنه جرى التأكيد في محادثات أمس الجمعة، أن ضمان وصول المواد الغذائية والأسمدة الروسية دون عوائق إلى الأسواق العالمية، هو وحده الذي من شأنه تحقيق استقرار في الأسعار".

الضغط على العالم بسلاح الجوع

في المقابل تتهم أوكرانيا روسيا بالضغط على العالم بسلاح الجوع، فيما تنفي روسيا التي بدأت في 24 فبراير ، عملية عسكرية بالأراضي الأوكرانية، استغلال قضية الحبوب كأداة لكسب نفوذ في الصراع.

وفي نهاية أكتوبر الماضي وتحديدًا في 29 أكتوبر، علقت روسيا لفترة وجيزة مشاركتها في الاتفاق، مرجعة ذلك إلى هجوم على أسطولها في البحر الأسود، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعاد بلاده للاتفاق بعد أربعة أيام فقط.

وفي وقت سابق، دعت أوكرانيا لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عامًا على الأقل، وقال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، إنه يأمل في تمديد اتفاق تصدير الحبوب عامًا على الأقل، وإنه يريد توسيع نطاق اتفاق البحر الأسود الخاص بتصدير الحبوب ليشمل مزيدًا من الموانئ والبضائع، ومنذ التوصل إلى الاتفاق في يوليو، تم تصدير نحو 10.5 مليون طن من الأغذية الأوكرانية، معظمها من الحبوب، إلى أسواق أجنبية.