الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فرنسا تجري محادثات مع مسؤولين في النيجر لسحب قواتها

  • مشاركة :
post-title
أحداث النيجر - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية، اليوم الثلاثاء، بأن فرنسا بدأت محادثات مع بعض المسؤولين في النيجر لسحب بعض قواتها من الدولة الإفريقية بعد احتجاز رئيس النيجر محمد بازوم في يوليو الماضي.

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر فرنسية مطلعة على الأمر لم تكشف عن هويتها قولها إنه لم يتم تحديد عدد الجنود الفرنسيين ولا توقيت مغادرتهم حتى هذه اللحظة، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقالت الصحيفة إن المحادثات لا تجري مع قادة المرحلة الانتقالية بل مع مسؤولي الجيش النظامي الذين تتعاون معهم فرنسا منذ فترة طويلة.

وقالت فرنسا، عقب احتجاز رئيس النيجر، إنها ستنهي التعاون العسكري وتوقف جميع مساعدات التنمية للبلاد.

لكن باريس ترفض حتى الآن دعوات قادة المرحلة الانتقالية لسحب 1500 جندي فرنسي موجودين حاليا في النيجر، قائلة إنها لا تزال تعتبر الرئيس محمد بازوم، المنتخب ديمقراطيًا والمحتجز حاليًا، الزعيم الشرعي للبلاد.

وتجمع عشرات الآلاف من المحتجين خارج قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر يوم السبت الماضي للمطالبة بمغادرة القوات الفرنسية.

وذكرت الصحيفة أن بعض القوات الفرنسية قد يعاد نشرها في المنطقة، خاصة في تشاد المجاورة، فيما قد يعود البعض الآخر إلى فرنسا، لكن الانسحاب من النيجر سيكون بمثابة ضربة لنفوذ فرنسا في المنطقة بعد أن اضطرت إلى مغادرة مالي التي انتقل مقاتلون روس إليها.