الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يقيل وزير الدفاع.. اتهامات الفساد تطيح بوزير الحرب الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الأوكراني

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

550 يومًا قضاها أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني المقال، (57 عامًا)، في منصبه بدأها قبل 3 أشهر من بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، قبل أن يقيله الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من منصبه الأحد، ويعين رستم عمروف، رئيس صندوق أملاك الدولة، بديلًا له.

إقالة وزير الدفاع الأوكراني، تأتي بعد اتهامات بالفساد، رغم أن الإقالة لم تتحدث عن الفساد كسبب للإقالة، إذ قال زيلينسكي: "أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى مناهج جديدة، وأشكال أخرى من التفاعل مع الجيش والمجتمع ككل".

ولا تُعد إقالة وزير الدفاع الأوكراني أمرًا مفاجئًا، فقد نشرت صحيفة "أوكراينسكا برافدا"، في 10 أغسطس الماضي، عن بحث زيلينسكي عن بديل لريزنيكوف، الذي من المتوقع أن يتم تعيينه سفيرًا لأوكرانيا لدى المملكة المتحدة، وعند سؤال ريزنيكوف، نفى علمه بذلك، بحسب موقع "focus.ua" الأوكراني.

حديث عن الفساد

لم يسلم وزير الدفاع الأوكراني، المقال من اتهامات الفساد، التي طالته الشهر الماضي، فيما يتعلق بشراء الوزارة لسترات للجيش بسعر أعلى بنحو 3 أضعاف، بسبب عمليات نصب واحتيال بالمواصفات الخاصة بها، وخرج الوزير الأوكراني قبل نحو أسبوع، وتحديدًا الاثنين الماضي، ليعلن رفضه اتهامات جديدة موجهة ضده بالفساد، تتعلق بالإمدادات العسكرية لقواته، بعد تقارير إعلامية تحدثت عن شراء ملابس عسكرية بأسعار ضخمة والتلاعب في عقد شراء مع شركة تركية، بحسب صحيفة "زيركالو نيديلي" الأوكرانية.

وتحدث موقع "focus.ua"، الأوكراني، عن أن عزل ريزنيكوف، كان محتملًا، خاصة أنه كان من الممكن أن تتم إقالته من منصبه حتى قبل ذلك، بسبب فضائح الفساد في الوزارة، إذ قال الصحفي في مجلة "أموالنا"، يوري نيكولوف، إن عقود تغذية الوحدات العسكرية، بها شبهات فساد، ويتم الشراء بأسعار أعلى مرتين أو ثلاثة من الأسعار الحقيقية، حتى في "بيض الدجاج"، الذي تشتريه بأكثر من سعر المتاجر بكثير.

وقالت الوكالة، إنها تملك مستندات لإحدى شحنات البضائع من شركة تركية، تظهر تغيير سعر 49 ألف سترة، من قيمة 142 ألف دولار إلى 421 ألف دولار، وقالت إنه في الطريق بين الجمارك التركية والأوكرانية، تحولت صفة السترات من التمويه العسكري إلى عزل للهواء والحماية الشتوية، ليتغير سعر القطعة من 29 إلى 86 دولارًا.

مراكز التجنيد
دبابات أبرامز

وبين القضايا التي أثارت جدلًا حول وزير الدفاع الأوكراني، قضية مراكز التجنيد، إذ قام الرئيس الأوكراني، في 11 أغسطس الماضي، بإقالة جميع المسؤولين عن مراكز التجنيد العسكرية الإقليمية، بعد الحديث عن انتشار الفساد، إثر تأكيد وجود 112 دعوى جنائية ضد مسؤولين في هذه المكاتب.

مساعدات الغرب

المساعدات الغربية، كانت كذلك بين أكثر القضايا التي أثارت شبهات الفساد، في أوكرانيا، وقال ضابط المخابرات الأمريكي السابق، سكوت ريتر، إن واشنطن تخشى الاعتراف بأن معظم المساعدات الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا ينتهي بها المطاف في جيوب المسؤولين.

وكشف وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، الأحد، أن بلاده تلقت مساعدات بقيمة 100 مليار دولار تقريبًا من الحلفاء الغربيين، منذ بدء العملية العسكرية الروسية، في فبراير 2022، كان نصيب المساعدات العسكرية فيها، أكثر من 50 مليار دولار.

وقال الوزير الأوكراني المُقال، لوكالة الأنباء الأوكرانية، أوكرينفورم، إن كييف تلقت مساعدات عسكرية بنحو 50 مليار دولار من واشنطن وحدها، موضحًا أن أوكرانيا اشترت أسلحة ومعدات دفاعية باستخدام الأموال من ميزانية الدولة، لكن الجزء الأكبر من أموال البلاد تم إنفاقه على المخصصات النقدية ومدفوعات التعويضات للقوات الأوكرانية.