الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حنان مطاوع: أبي إضافة كبيرة لأي مهرجان واسمه في "آفاق مسرحية" يسعدني

  • مشاركة :
post-title
الفنان المصري الراحل كرم مطاوع

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

يعد الفنان المصري الراحل كرم مطاوع أحد أبرز المسرحيين، إذ بدأ مسيرته عام 1964 بمسرحية "الفرافير"، لينطلق بعدها في هذا العالم ويحقق نجاحًا غير مسبوق، ويصبح أحد رواد المسرح المصري الذين صنعوا مجده، بحث الفنان الكبير كرم مطاروع خلال مشواره عن التأصل ووضع جذور المسرح لكل أبناء جيله، ليصبح مرجعية للمسرح المصري والعربي، فمشواره الحافل بالإنجازات، كان يطوع فيه كل خطوة بهدف صناعة فنان حقيقي.

"مطاوع" المولود في ديسمبر عام 1933، كان حريصًا خلال مشواره الفني أن ينقل خبراته إلى الأجيال الجديدة ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي، فتخرّج على يديه عدد من رواد المسرح الجزائري مثل مرير جمال ورماس حميد وعياد مصطفى وغيرهم، ولم يتوقف عطاؤه الفني على هذا فقط، فقد كان مسؤولًا عن إدارة عدد من المسارح المهمة وحقق بها طفرة كبيرة، لذلك أعتبره الكثيرون مجددًا ومؤسسًا للمسرح الحديث.

من أبرز مسرحيات مطاوع التي نالت شهرة كبيرة وشارك في إخراجها "الحسين ثائرًا، إيزيس، ديوان البقر 727" التي شارك فيها الراحل محمود عبد العزيز، وكان لديه عمل مسرحي شهير يحمل اسم "شهرزاد" للراحل توفيق الحكيم، لعبت بطولته الفنانة سناء جميل وحقق من خلاله ردود فعل قوية.

تلك المسيرة الفنية الحافلة كانت حافزًا لإطلاق اسم الراحل على الدورة التاسعة من مهرجان آفاق مسرحية، برئاسة الفنان هشام السنباطي، الذي ينافس فيه المسرحيون على ثلاث مراحل الأولى بداية من 1 أكتوبر وحتى 14 من الشهر نفسه، والثانية من 17 إلى 23 أكتوبر، أما المرحلة النهائية " تبدأ من 28 أكتوبر وحتى 6 نوفمبر المقبل.

"إضافة كبيرة لأي مهرجان وشيء عظيم وجود اسمه على الدورة الجديدة من مهرجان آفاق مسرحية" هكذا علّقت الفنانة المصرية حنان مطاوع ابنة الراحل لموقع "القاهرة الإخبارية"، وقالت: "أعتبر والدي واحدًا من أهم رواد المسرح، وله دور كبير في تنوير المسرح بالوطن العربي، ووجود اسمه على مهرجان مثل "آفاق مسرحية" أمر يسعدني وأتمنى له التوفيق هم وكل مبدعي المسرح في مصر والوطن العربي".

يضم المهرجان العديد من فرق الأقاليم ويهدف إلى تقديم إبداعات شباب المسرح المستقل وتعليقًا على هذا تقول حنان: "هذه فرصة رائعة لأن يتعرف الجيل الجديد على مسيرة والدي وما قدمه للمسرح الذي عشقه منذ الصغر، وهذا أمر يشعرني بفخر وسعادة وتقدير، ويهمني أن يكون اسمه موجودًا دائمًا".