الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أنوراج ثاكور: نسعى لجعل الهند مركزًا عالميًا لتصوير الأفلام

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الهند السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

انطلقت مساء أمس، فعاليات الدورة الـ 53 لمهرجان الهند السينمائي الدولي، التي تستمر حتى 28 نوفمبر الجاري.

وحرصت نجمة السينما الهندية الجنوبية كاثرين تريزا ألكسندر، على أن تقدم في حفل الافتتاح عرضًا من الأغاني السينمائية.

ومن جانبه قال وزير الإعلام والإذاعة الهندي، أنوراج ثاكور، إن الهند تحتفل بمرور 75 عامًا على استقلالها، حيث تسير على الطريق الصحيح خلال الـ 25 عامًا المقبلة لتُصبح مركزًا عالميًا لتصوير الأفلام والإنتاج المشترك، ومرحلة ما بعد الإنتاج والتكنولوجيا والمحتوى.

وأضاف ثاكور: إننا نهدف إلى جعل الهند مركزًا قويًا لإنشاء المحتوى، وخاصة السينما الإقليمية، من خلال توسيع نطاق المهرجانات الإقليمية، وتسليط الضوء على سوق الأفلام في جنوب آسيا والذي يقام بالتزامن مع المهرجان حيث يحتوي لأول مرة على مركز تكنولوجي لعرض أحدث الابتكارات من عالم السينما.

ومن جانبه قال برامود ساوانت، رئيس وزراء ولاية جوا، إن إنشاء مركز دولي متعدد الإرسال ومؤتمرات في جوا كان في مراحله النهائية، ومن الممكن عقد المهرجان هناك خلال عام 2025.

وشهد الحفل تكريم المؤلف الإسباني كارلوس ساورا بجائزة الإنجاز مدى الحياة للمهرجان، حيث تسلمت ابنته "آنا" التكريم نظرا لعدم قدرته على الحضور لإصابته بالتهاب الشعب الهوائية، كما أقيم له معرض بأثر رجعي في المهرجان.

وحصل نجم جنوب الهند تشيرانجيفي على جائزة شخصية العام للفيلم الهندي.

وافتتح المهرجان دورته الجديدة بالفيلم النمساوي "ألما وأوسكار" للمخرج ديتر بيرنر.

ومن ناحية أخرى، تم إطلاق برنامج إثراء المواهب Creative Minds of Tomorrow والذي يتزامن في عامه الثاني مع مرور 75 عامًا على الاستقلال الهندي، حيث يهدف إلى التعرف على مجتمع إضافي من صانعي الأفلام الشباب ورعايته.

كما تم اختيار 75 آخرين من صانعي الأفلام والفنانين الشباب والطامحين من مختلف مناطق الهند للمشاركة في هذا الحدث الذي بدأه وزير الاتحاد للإعلام والإذاعة وشؤون الشباب والرياضة أنوراج سينج ثاكور.

وفي حفل افتتاح سوق الأفلام التابع لشركة National Film Development Corporation اليوم في جوا قال ثاكور الهندي: "إننا نستثمر في مستقبل الهند، ونستثمر في العقول المبدعة التي ستساهم في السنوات المقبلة، وسأضيف 75 موهبة من العام الماضي، بجانب 75 من هذا العام، ليكون في العشرين عامًا المقبلة، لدينا مجموعة من 2000 من هؤلاء الشباب الذين سيصبح بعضهم صانعي أفلام مشهورين".

وأضاف ثاكور أنه قد تم وضع تصور 75 عقلًا مبدعًا في الغد كمنصة فريدة من الفرص للشباب والفنانين والمبدعين، وخاصة من المناطق النائية، للتعلم والمشاركة والتواصل مع من المسئولين عن صناعة السينما الهندية في المهرجان السينمائي الدولي في الهند في جوا، مشيرا إلى أنه في الإصدار الثاني من Creative Minds of Tomorrow، تم استلام ما يقرب من 1000 مشاركة من جميع أنحاء الهند.

كما تأتي المواهب المختارة من جوانب مختلفة من صناعة الأفلام، الحرف اليدوية، والأداء - وجميعها تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، حيث ينقسم المشاركون إلى أقسام صناعة الأفلام والإبداع بما في ذلك الإخراج وكتابة السيناريو والغناء والتصميم الفني والتمثيل، ومن المتوقع أن يشاركوا في الجلسات وورش العمل في المهرجان، والتفاعل مع المبدعين وصانعي الأفلام ذوي الخبرة.

وسوم :