الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا.. عودة الإضرابات من جديد وارتباك في حركة النقل

  • مشاركة :
post-title
إضراب سابق للأطباء المبتدئين فى بريطانيا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

عادت الإضرابات من جديد إلى بريطانيا، مع تعثر المحادثات بين الحكومة والنقابات العمالية حول تحسين ظروف العمل، ورفع الأجور بما يتناسب مع نفقات المعيشة ومعدلات التضخم المرتفعة.

إضراب سائقى القطارات

يواجه ركاب السكك الحديدية في المملكة المتحدة، المزيد من الاضطرابات في السفر، اليوم الجمعة، بعد إضراب سائقي القطارات، وإعلان النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل عن إضراب آخر، يوم غد السبت، في نزاع طويل الأمد بشأن الأجور.

ونقلت صحيفة "إيفينينج ستاندرد" البريطانية عن نقابة سائقي القطارات في المملكة المتحدة، أن إضراب اليوم سيستمر لمدة 24 ساعة، وأدى إلى إلغاء 16 شركة للسكك الحديدية خدماتها، بمختلف أنحاء المملكة المتحدة، فيما قالت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية، إنه سيتم تشغيل أقل من نصف القطارات يوم غد السبت، وستخضع بعض الخدمات للإلغاء خلال إشعار قصير.

وسيحظر أعضاء نقابة السائقين "آسليف" أيضًا العمل الإضافي يوم غد السبت، بالتزامن مع إضراب نقابة السكك الحديدية والبحرية والنقل في نزاعها حول الأجور والوظائف والظروف.

وبدأ النزاع بشأن الأجور منذ أكثر من عام ولا يزال في طريق مسدود، مع عدم التخطيط لإجراء محادثات ولا توجد علامة على تحقيق انفراجة.

ويوجه النقابتان اللوم إلى الحكومة البريطانية، في عرقلة أي فرصة للتوصل إلى اتفاق من خلال رفض السماح لمشغلي القطارات بتقديم عرض يمكنهم التوصية به لأعضائهم.

وقالت نقابة سائقى القطارت إن إضراب يوم الجمعة سيجبر الشركات على إلغاء الخدمات في جميع أنحاء البلاد، وأن الحظر على العمل الإضافي سوف يعطل بشكل خطير الشبكة، حيث تؤكد النقابة أن أيا من شركات القطارات لا توظف عددا كافيا من السائقين لتقديم خدمة مناسبة دون أن يعمل السائقون في أيام إجازاتهم.

وتشهد بريطانيا إضرابات عمالية في قطاعات مختلفة كالصحة والطيران والنقل والبريد، احتجاجا على الأوضاع المعيشية وارتفاع التضخم وللمطالبة برفع الأجور.

إضراب الأطباء

ويعتزم الأطباء المبتدئون والاستشاريون، تنظيم إضرابات خلال شهرى سبتمبر الجارى وأكتوبر، في ظل تعثر المحادثات مع الحكومة البريطانية، بشأن تحسين ظروف العمل، ورفع الأجور المتدنية أمام نفقات المعيشة المرتفعة.

ونقلت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن رؤساء الجمعية الطبية البريطانية، أن الإضراب المنسق سيتم في إنجلترا على مدار أيام منفصلة في شهري سبتمبر وأكتوبر.

ويمثل هذا تصعيدًا كبيرًا في النزاع الطويل الأمد بين النقابة والوزراء حول أجور هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وهي المرة الأولى التي يضرب فيها الاستشاريون والأطباء المبتدئون معًا، وهي المرة الأولى في تاريخ الخدمة الصحية.

وسيضرب الاستشاريون في إنجلترا يومي 19 و20 سبتمبر، ثم ينضم الأطباء المبتدئون إلى الإضراب في 20 سبتمبر. وسيواصل الأطباء المبتدئون بعد ذلك الإضراب الكامل يومي 21 و22 سبتمبر.

وسيعود بعد ذلك كل من الاستشاريين والأطباء المبتدئين إلى خطوط الاعتصام معًا أيام 2 و3 و4 أكتوبر.

جاء هذا الإعلان بعد تجديد الأطباء المبتدئين ولايتهم للإضراب الصناعي لمدة ستة أشهر أخرى.