الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تدخل على خط الأزمة فى الجابون.. ما هى إيكاس؟

  • مشاركة :
post-title
علم المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "إيكاس"

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

أدانت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "إيكاس"، الإطاحة برئيس الجابون المنتهية ولايته علي بونجو، وحثت السلطات الجديدة هناك على اتخاذ كافة الإجراءات من أجل العودة السريعة إلى النظام الدستوري.

وجاء في بيان أصدرته المجموعة، أمس الخميس، "تدين المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا بشدة استخدام القوة، وتدعو شعب الجابون إلى الدخول في حوار".

وأشار البيان إلى أن "إيكاس" تتابع الوضع بقلق عميق. كما أعلنت المجموعة عن انعقاد وشيك لمجلس السلام والأمن التابع لها لبحث هذه القضية، دون تحديد موعد معين.

وأول أمس الأربعاء، أعلنت مجموعة من ضباط الجيش، عبر التلفزيون الحكومي، السيطرة على السلطة بالجابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس على بونجو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت السبت الماضي.

وأعلنت مجموعة الضباط إلغاء الانتخابات بدعوى أنها "مزورة"، وحل جميع مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا "إيكاس"، هي منظمة دولية أسست بهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في وسط إفريقيا لإنشاء هياكل إقليمية قد تؤدي تدريجيا إلى سوق مشتركة.

تأسست المجموعة في 18 أكتوبر 1983، وتعمل اعتمادًا على خطة عمل لاجوس أبريل 1980.

وتضم "إيكاس" في عضويتها 10 دول هي (أنجولا، بوروندي، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجابون، غينيا الاستوائية، تشاد، ساو تومي وبرينسيب).

والهدف الأساسي للمجموعة هو تعزيز وتقوية التعاون والتنمية الديناميكية المتوازنة والذاتية في كل المجالات الاقتصادية والثقافية، خاصة في مجالات الصناعة والنقل والاتصالات والطاقة والفلاحة والموارد الطبيعية والتجارة والجمارك والمشاكل الاقتصادية والمالية والتمويلية والموارد الطبيعية والسياحة والتعليم والثقافة والعلوم والتكنولوجيا وحركة الناس لتحقيق الحكم الذاتي الجماعي ورفع مستوى المعيشة.