الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخرج حفل وعرض افتتاح المسرح التجريبي يكشف تفاصيل جديدة قبل انطلاقه الليلة

  • مشاركة :
post-title
مهرجان المسرح التجريبي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الثلاثين من مهرجان المسرح التجريبي، حيث يقام حفل الافتتاح في دار الأوبرا المصرية على خشبة المسرح الكبير، لتكون هذه الدورة بمثابة نسخة استثنائية من هذا المهرجان، الذي تجاوز الربع قرن من الزمن بخمس سنوات، ليكون من المهرجانات الرائدة عربيًا، واحتضن الكثير من الفرق العربية والأجنبية. 

وقع اختيار إدارة المهرجان على المخرج أحمد البوهي لإخراج حفل الافتتاح، ليكشف في حديثه لموقع "القاهرة الإخبارية"، أنه سيستخدم تطبيقًا جديدًا في توليد الصوت والفيديو وإنتاجها عن طريق الذكاء الاصطناعي قائلًا: "الحفل سيكون مفاجأة كبيرة للجمهور، فمراسم الافتتاح تتراوح ما بين 25 لـ 30 دقيقة، ونقوم بعمل فقرة مدتها 5 دقائق، مع استخدام تطبيق تكنولوجي جديد في الحفل، حيث تم إنتاج الصوت والفيديو من الأدوات الجديدة للذكاء الاصطناعي، وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ المهرجان وسيفاجئ الجميع". 

وأشار أحمد البوهي، إلى أن الحفل سيشهد مفاجأة كبيرة في مقدمي الحفل، والتي يسبقها عرض لمدة 5 دقائق، ثم صعود لجنة التحكيم والمكرمين بالحفل ثم كلمة وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، ثم رئيس المهرجان د. سامح مهران، ثم تقديم عرض "تشارلي" كاملًا ولأول مرة بالمهرجان التجريبي".

لم يتوقف دور أحمد البوهي على إخراج حفل الافتتاح، ولكنه مخرج أيضًا لعرض "تشارلي" الذي سيقدم في حفل الافتتاح، ليقول عنه: "تشرفت بإخراج حفل وعرض الافتتاح بالمهرجان، وأجرى فريق عمل المسرحية البروفات النهائية للعرض على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا استعدادًا لعرضه الليلة".

سنوات طويلة قضاها "البوهي" شاهدًا ومشاركًا بالمهرجان، ليستعيد ذكرياته معه قائلا: "أشاهد مهرجان المسرح التجريبي منذ 28 عامًا، وقدمت فيه الكثير من العروض التجريبية، وتشرفت في هذه الدورة بعضوية اللجنة العليا بالمهرجان، وأعد الجمهور بتقديم دورة مختلفة تمامًا ومستوى فني مميز".

وبعد اعتذار الفنانة ليلى علوي عن التكريم بالمهرجان، لم تضف إدارة المهرجان أي اسم جديد على أسماء المكرمين السابق إعلانهم وهم المخرج خالد جلال، ناصر عبد المنعم، حازم شبل، جلال حافظ، وسلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية، الكاتب العراقي عواد علي، والمخرج محمد العامري، الأمريكي جايلز فورمان، الكاتبة أسيموي ديبوراه كاوي.