الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التفاصيل الكاملة للدورة الـ30 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي . تصوير عمرو حطب

تكريم ليلى علوي وخالد جلال واستخدام الذكاء الاصطناعي لأول مرة و100 ضيف عربي وأجنبي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تفاصيل الدورة الثلاثين من المهرجان، التي يعتبرها الكثيرون بمثابة دورة استثنائية ومتميزة، برئاسة المخرج سامح مهران، وتجمع أكثر من 100 ضيف عربي، ضمن فعالياته المختلفة الممتدة من الجمعة 1 سبتمبر وحتى 8 من الشهر ذاته، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وأعلن المخرج أحمد البوهي، عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مخرج حفل افتتاح المهرجان، تفاصيل حفل افتتاح الدورة الثلاثين، الذي أكد أنه سيشهد الكثير من المفاجآت، منها استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بعرض الافتتاح، موضحًا أن هناك مفاجأة فيما يخص مقدمي الحفل، كما سيشمل عرضًا فنيًا مدته 5 دقائق يتم فيه استخدام مجموعة من التقنيات الفنية المتطورة.

وأضاف "البوهي" فقرة المراسم وكلمة لكل من الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، فضلًا عن العرض الافتتاحي، الذي يستغرق مدته 40 دقيقة، ثم نصف ساعة استراحة، وبعدها يتم تقديم العرض المسرحي "تشارلي" كاملًا على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا.

ومن جانبه؛ أكد الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، قائمة أسماء المكرمين في حفل افتتاح المهرجان لهذا العام، قائلة إنها تضم الفنانة المصرية ليلى علوي، المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، المخرج خالد جلال، مهندس الديكور حازم شبل، والناقد المصري جلال حافظ.

كما سيشمل المهرجان تكريم عدد من  المكرمين العرب والأجانب منهم: "السعودي سلطان البازعي، العراقي عواد علي، الإماراتي محمد العامري، الأوغندي أسيموي ديبره Asiimwe Deborah، الإنجليزي جيلز فورمان Giles Foreman.

وعن السبب وراء اختيار الفنانة ليلى علوي لتكريمها، قال "مهران" لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن المهرجان لديه الحق في النجوم المكرمين، وهي نجمة معروفة ولها شعبية وجماهيرية، وهي عنصر جذب للمهرجان، لأن لها اسمًا كبيرًا.

وأضاف "مهران" أنه لن يتم اختيار أي دولة هذا العام لتكون ضيف المهرجان، بسبب ضيق الوقت، إذ تولى إدارة المهرجان مطلع مارس، ولم يتبقى له سوى شهور قليلة لترتيب واختيار تفاصيله وبالتالي لم يتسنَ لهم اختيار دولة ضيف الشرف.

ومن جانبه؛ قال المخرج خالد جلال عن تكريمه بالمهرجان، لموقع "القاهرة الإخبارية" إنه نشأ وتربى داخل المهرجان، إذ إن علاقته بالمهرجان تصل نحو 35 عامًا، "تربيت داخل المهرجان وكنت أخرج له الكثير من العروض وقدمت عام 1988 أول عرض به وكنت طالبًا في الجامعة، وسامح مهران أعاد للمهرجان روحه بعد تولي رئاسته".

وقال الدكتور أيمن الشيوي، مدير المهرجان، إنه تقدم للمهرجان أكبر عدد من العروض، وكنا حريصين على الشفافية وتكوين لجنة كبيرة لاختيار العروض المشاركة، مشيرًا إلى اللجنة شاهدت 180 عرضًا وتقدم 87 من العروض المصرية وتم اختيار عرضين مصريين، هما "من أجل الجنة، الرجل الذي أكله الورق"، مع مشاركة عرض ثالث على هامش المهرجان، بينما تقدم 90 عرضًا عربيًا و عدد ضخم من العروض الأجنبية، وتم اختيار 8 عروض عربية ومثلها أجنبية.

تشمل قائمة العروض العربية المشاركة في المهرجان على النحو التالي: "الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر)".

وعن قلة عدد العروض الأجنبية، قال "مهران" في تصريح خاص لموقع "القاهرة الإخبارية": "يعود سبب ذلك لتكلفة الفرق الأجنبية وغلاء أسعارها مع ارتفاع سعر الدولار، ونقوم بشكل شخصي واعتمادًا على علاقتنا الشخصية بجلب العروض للمشاركة في المهرجان".

ويترأس المخرج عصام السيد، لجنة التحكيم، وتضم في عضويتها كلًا من الفنان أحمد كمال من مصر، جهاد سعد من سوريا، عز الدين بونيت من المغرب، Giles Foreman من إنجلترا، Asiimwe Deborah من أوغندا،  وRALUCA GABRIELA من رومانيا.

وقالت دينا أمين، مدير المهرجان: "سعداء بإقامة ورش المهرجان تحت شعار "صنع في مصر"، التي ستضم كوادر مهنية كبيرة واستطاعت مجموعة من الشباب تكوين كيانات للتدريب، وسيتم إقامة 8 ورش للعناصر المسرحية المخلتفة، هي ورشة "رسم وبناء الشخصية"، يقدمها الفنان لوك لينر، خلال يومي 2 و3 سبتمبر، وورشة تقنية "Meisner" ويقدمها الفنان "نديم"، بين يومي 2 إلى 4 سبتمبر، وورشة "بروڤة ممتدة" وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي"، تقدمها الفنانة داليا صبور، بين يومي 3 إلى 6 سبتمبر.

ويقام أيضًا خلال المهرجان ورشة "تنمية مصادر التمويل"، يقدمها المخرج أحمد العطار، أيام 4 و5 ستبمبر، وورشة "موسيقى الجسد والمسرح"، تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج"، بين يومى 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل"، تقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، بين يومى 4 إلى 7 سبتمبر، وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي"، يقدمها الفنان رمزي لينر، بين يومي 5 إلى 8 سبتمبر، والتقديم لهذه الورش أون لاين.

ومن جانبه؛ أعلن الدكتور محمد محمد سمير، عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، قائمة الكتب والإصدارات المقرر صدورها على الدورة الجديدة من المهرجان، قائلًا: "المهرجان سيصدر 6 عناوين خلال الدورة الثلاثين، تتنوع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه، هي: "الفنون الأدائية والشتات العربي في أوروبا"، تأليف الدكتور عمر فرتات، و"تمثيلات الهجنة الثقافية في المسرح" تأليف الدكتور شيماء مكرم، و"الأدائية" تأليف إيريكا فيشر ليشته وترجمة د. مروة مهدي عبيدو، و"فن المسرح" تأليف جيمس هاملتون ترجمة: أحمد عبدالفتاح، كما يصدر المهرجان أيضًا كتاب "مهرجان أبو الهول (أول مهرجان ميتافيرس في العالم)" تأليف هايل علي المذابي، وكتاب "نظرية الدراماتورجيا" تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبدالفتاح.

وعلى مستوى الندوات الفكرية، أعلن المهرجان، لجنة الندوات والمحاور الفكرية، إذ تتكون من سامح مهران رئيسًا، وعضوية أحمد مجاهد، محمد سمير الخطيب، محمد أمين عبدالصمد، ومقرر اللجنة ريهام أحمد.

ويشهد السبت 2 سبتمبر 2023، إقامة جلسة بعنوان "الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء" الساعة 10 صباحًا، بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك فيها كل من محمد المحمدي رزق، مختار سعد شحاتة، عبدالناصر حنفي، سيد الإمام، ويُعقب على الندوة هشام كفارنه (سوريا)، ويدير الجلسة السفير علي شبو (الأردن).

وفي اليوم نفسه، تقام جلسة تحت عنوان التجريب المسرحي في الخليج العربي، الساعة 12.30 ظهرًا، بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك فيها كل من عزة القصابي (سلطنة عمان)، يوسف الحمدان (البحرين)، فهد ردة الحارثي (السعودية)، مجدي محفوظ (مصر)، ويُعقب على الجلسة جميلة زقاي (الجزائر)، ويدير الجلسة للنقاش محمد زعيمة (مصر).

وتقام الأحد 3 سبتمبر 2023، جلسة تحت عنوان "التجريب المسرحي في العراق والشام"، في تمام الساعة 10 صباحًا بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك فيها كل من عبيدو باشا (لبنان)، عمر نقرش (الأردن)، ميسون علي (سوريا)، رياض موسى سكران (العراق)، ويُعقب على الجلسة عبدالواحد بن ياسر (المغرب)، ويدير الجلسة للحوار هشام زين الدين (لبنان).

وفي اليوم نفسه، تقام جلسة تحت عنوان "التجريب المسرحي في المغرب العربي"، في الـ12.30 ظهرًا، ويشارك فيها كل من: سعاد بن سليمان (تونس)، لخضر المنصوري (الجزائر)، عبدالواحد بن ياسر (المغرب)، ويُعقب على الجلسة عبدالناصر حنفي، ويدير الجلسة للنقاش عبدالجبار خمران (المغرب).

والإثنين 4 سبتمبر 2023، تقام في العاشرة صباحًا، جلسة تحت عنوان "التجريب المسرحي في المهجر"، يشارك فيها كل من "فاروق صبري (العراق/ نيوزلاندا)، محمد سيف (العراق/ فرنسا)، جميلة زقاي (الجزائر)، ويُعقب على الندوة يوسف الحمدان (البحرين)، ويدير الجلسة الكاتبة رشا عبدالمنعم (مصر).

وتقام مائدة مستديرة بعنوان "التجريب المسرحي في مصر مشكلات وحلول"، في الـ12.30 ظهرًا، ويشارك فيها كل من المخرج ناصر عبدالمنعم، المخرج انتصار عبدالفتاح، حسام عطا، المخرج طارق الدويري، المخرجة عبير علي، الناقد أحمد خميس، الناقد أحمد عبدالرازق أبو العلا، الناقد محمد مسعد، عبدالكريم الحجراوي، ويدير الجلسة سامية حبيب.

وتقام جلسة تحت عنوان "60 عامًا من مسرح الطليعة"، الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، في الـ10 صباحًا، ويشارك فيها كل من: سيد علي إسماعيل (الطليعة والأحداث الوطنية)، محمود سعيد (الطليعة والمأثور الشعبي المصري)، محمد علام (الطليعة والمسرح الأوروبي)، المخرج عادل حسان (مسرح الطليعة إلى أين؟)، ويدير الجلسة الناقد محمد الروبي.

وتقام مائدة مستديرة لرؤساء ومديري المهرجانات: أحمد أبو رحيمة، إسماعيل عبدالله، سامح مهران، عبداللاه السناني، عقباوي الشيخ، علي عليان، مازن الغرباوي، معز مرابط، في تمام الساعة 12.30 ظهرًا.

وسوم :