الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صواريخ روسيا المحدودة.. تكنيك استراتيجي لإبقاء القوات الأوكرانية في توتر دائم

  • مشاركة :
post-title
صواريخ روسية

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

يستخدم الجيش الروسي تكتيكًا استراتيجيًا لإبقاء القوات الأوكرانية في حالة من التوتر الدائم، وذلك من خلال استهداف البنى التحتية بعدد صغير من الصواريخ الفتاكة التي تحقق الهدف المطلوب من جهة، ومن جهة أخرى تجعل وزارة الدفاع الأوكرانية في حالة من التأهب، بحسب موقع "أوكرانيان نيوز".

تكتيك استراتيجي

ونقل موقع "أوكرانيان نيوز" عن يوري إحنات، المتحدث باسم القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية قوله: "إن الروس يعملون بشكل تدريجي ومنهجي على إبقاء كييف وقوات الدفاع في حالة توتر، إلى جانب تدمير البنية التحتية المدنية، من خلال عدد محدود من الصواريخ".

وزعم "إحنات" أن الاتحاد الروسي يحاول تدمير الاقتصاد الأوكراني، وبالتالي التأثير على الحالة النفسية للأوكرانيين.

وكانت روسيا تستهدف العام الماضي منشآت الطاقة في كييف، لكنها باتت تركز على قطاع الأغذية، وذلك تجلى في ضرب موانئ أوديسا ومناطق أخرى تستخدمها أوكرانيا في تمرير الحبوب، بعد انسحاب روسيا من "اتفاق البحر الأسود"، وفقًا للمتحدث الأوكراني.

اتفاق البحر الأسود

وسمح "اتفاق البحر الأسود" للحبوب الأوكرانية بالعبور الآمن من موانئ البحر الأسود لمدة عام، لكنها انسحبت منه في 18 يونيو، بسبب تلكؤ الدول الغربية في رفع القيود المفروضة على الصادرات الغذائية والأسمدة الروسية.

في غضون ذلك، اتجهت الصادرات الأوكرانية إلى طرق بديلة عبر موانئ الدانوب والطرق والسكك الحديدية، بحسب المنصة الرئيسية للتحليل والإعلام في أوروبا الوسطى.

في المقابل، كثفت روسيا هجماتها على البنى التحتية التي اتجهت إليها أوكرانيا بديلًا للموانئ الروسية لنقل الحبوب خارج البلاد.

وكانت وكالة الأنباء الأوكرانية، قد ذكرت في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن الجيش الروسي استهدف منشآت صناعية دون غيرها، في إشارة إلى أنه يستهدف قطاع الغذاء تحديدًا، في وقت تمتلئ فيه المخازن الأوكرانية بمحصول الحبوب الجديد.

وجهة جديدة للحبوب الأوكرانية

وفي الوقت الحالي، ينصب التركيز على نهر الدانوب؛ لأن النهر وبعض المنشآت التي تقع على حدود رومانيا وبلغاريا العضوتين في حلف شمال الأطلسي، والموانئ الرومانية، وخاصة كونستانزا، أصبحت طريقًا رئيسيًا للحبوب الأوكرانية.

وبشكل عام، تتوقع وزارة البنية التحتية في أوكرانيا أن يصل حجم حركة البضائع بموانئ الدانوب إلى 20 مليون طن في عام 2023.

ضربات روسية

وفي ساعة مبكرة من اليوم، قصفت روسيا مدينة كريفي ريه في منطقة دنيبروبتروفسك بالصواريخ باستخدام الطيران التكتيكي، ما تسبب في تدمير وتضرر منازل ريفية، واشتعلت النيران في مبنى بداخل مزرعة.

وفي سياقٍ متصلٍ، أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، بتوجيه البحرية الروسية ضربة استهدفت مستودع سلاح الطيران والذخيرة التابع للجيش الأوكراني.

ضربة جماعية

وبحسب البيان، نفذت البحرية الروسية، ضربة جماعية، بأسلحة دقيقة بعيدة المدى من البحر، استهدفت مستودع أسلحة طيران وذخيرة تابعًا للقوات المسلحة الأوكرانية، مؤكدة وصول الصواريخ إلى أهدافها وتدميرها.

وفي اتجاه زابوريجيا، تصدت القوات الروسية إلى 7 هجمات شنها اللواء 82 واللواء 46 التابعان للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق رابوتينو وفيربوفي بمقاطعة زابوريجيا، بحسب البيان.

وبحسب البيان الذي نشرته شبكة "سبوتنيك" الروسية، بلغت خسائر أوكرانيا نحو 100 عسكري أوكراني، ومركبتين مدرعتين قتاليتين، وثلاث سيارات، ومدفعين من طراز دي – 20، ومدفع هاوتزر من طراز مستا – بي.