الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طائرات F-16 الأمريكية.. أمل أوكرانيا لإنهاء هيمنة روسيا على السماء

  • مشاركة :
post-title
طائرات F-16 _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

ينظر الخبراء إلى أن طائراتF-16 الأمريكية قد تغير قواعد اللعبة في الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة رحاها قبل عام ونصف العام، إذ تعوض أسراب المقاتلات الأمريكية النقص الأوكراني في المجال الجوي.

ويجري الآن تدريب الجنود الأوكران على طائرات F-16 ، وفي غضون ستة أشهر تقريبًا، يُمكن أن يدوروا حول المواقع الروسية، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

يرى وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف أن استخدام الطائرات المقاتلة الغربية من طراز F-16 أمر محتمل في وقت مُبكر من الربيع المقبل، وبدأت كييف دورات تدريبية لطياريها ومهندسيها وفنييها.

ويتعين على أوكرانيا إعداد البنية التحتية لطائرة F-16، ويجب أن يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل، وربما أطول قليلًا.

تريد الولايات المتحدة أيضًا تسليم طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا؛ ولذلك يتوقع وزير الدفاع الأوكراني أن الطائرات المقاتلة الغربية ستثبت أنها تغير قواعد اللعبة بشكل جدي في القتال ضد القوات الروسية.

وقال ريزنيكوف: "يجب أن ننهي هيمنة روسيا على السماء، خارج ساحة المعركة، وطائرات F-16 أصبحت جزءًا من الدفاع الجوي، ويُمكن للقوات المسلحة الأوكرانية تعزيز قدراتها في السماء لحماية المجال الجوي".

وتعهدت الدنمارك وهولندا وأخيرًا النرويج بتسليم طائرات F-16 إلى أوكرانيا، ومن المقرر أن يتم تدريب الطيارين في الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة.