الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خالد جلال: نجهز عودة "أنستونا" لدنيا سمير غانم وفي انتظار تفرغ بيومي فؤاد

  • مشاركة :
post-title
المخرج خالد جلال والفنانة دنيا سمير غانم

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تكريمي من بيتي بـ"المسرح التجريبي" لم يتأخر وأهديه لهؤلاء

مركز الإبداع يأتي له المواهب من الدول العربية.. و80% من الفنانين خريجيه


"مكتشف وصانع النجوم".. هكذا يلقب المخرج المصري القدير خالد جلال، صاحب الموهبة التي اجتمع عليها الجميع، وأهّلته لتثبيت أقدامه بين صفوف كبار المخرجين بالوطن العربي، وتعطي مشاركته في أي عمل ثقلًا وثقة، خاصة أنه عنوان للإلهام لكثير من الشباب ومؤسس لمركز الإبداع الذي يأتي له محبو الفن والمواهب من كل حدب وصوب، فكان ولا يزال منارة يهتدي بها الشباب، مفجرًا للطاقات الشبابية ومكتشفًا للمواهب.

وقع اختيار إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على تكريمه في دورته الثلاثين المقرر انطلاقه مطلع سبتمبر المقبل، ليقول خالد جلال في حواره لموقع "القاهرة الإخبارية" عن تكريمه: "شعور بالسعادة أن يتم تكريمي في بيتي بهذا المهرجان الذي كُنت شاهدًا على خطواته الأولى منذ أولى دوراته وقدمت فيه أول عروضي عام 1988".

ثمة علاقة قوية جمعت بين خالد جلال والمهرجان دفعته للمشاركة في كل دوراته باستثناء دورة واحدة، ليقول عن ذلك: "كنت مشاركًا في كل دوراته باستثناء دورة واحدة فقط، بسبب سفري خارج مصر لتسلم جائزة الإبداع الفني من أكاديمية الفنون بروما، بينما شاركت في باقي دوراته كمخرج للعروض أو مخرج لحفلات الافتتاح والختام، وعضو اللجنة العليا للمهرجان ثم رئيسًا للجنة التحكيم، فتعلمت منه الكثير وتربيت بداخله، وأود توجيه الشكر للدكتور فتحي فهمي وفاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، ود. سامح مهران رئيس المهرجان وفريق العمل ككل، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية على دعم المهرجان الذي يعد واحدًا من أهم مهرجانات المسرح بالوطن العربي والعالم".

عرض أنستونا

للتكريم مذاق خاص عندما يرتبط تكريمك بمن تحبهم، هكذا كان شعور خالد جلال الذي يقول: "فخور وسعيد بتكريمي مع المخرج ناصر عبد الرحمن وحازم شبل، اللذين يمتلكان تاريخًا طويلًا من العمل المسرحي، والمفارقة العجيبة أنه سبق حصولي على جائزة أحسن مخرج بالمهرجان وحصل أيضًا ناصر عبد المنعم على جائزة أفضل عرض".

رغم إسهاماته الطويلة إلا أن خالد جلال لا يعتبر خطوة تكريمه جاءت متأخرة، قائلاً: "لا أرى تكريمي بالمهرجان متأخرًا، فكل شيء يأتي في وقته المناسب، وأنا فخور بوجود أبنائي داخل المهرجان من خريجي مركز الإبداع للفنون مثل المخرج أحمد البوهي مخرج حفل وعرض الافتتاح "تشارلي"، وهاني عفيفي مخرج حفل الختام، ومحمد الشافعي المنسق العام للمهرجان".

عرض تشارلي

أشاد خالد جلال بعرض مسرحية "تشارلي" في حفل الافتتاح، مشيرًا إلى أسباب دفعته للفخر بهذا العرض قائلاً: "المهرجان يتيح فرصة مشاهدة "تشارلي" كاملًا على خشبة المسرح بالمجان، وهو من العروض الرائعة.. ميوزيكال استعراضي وبطله محمد فهيم أحد خريجي مركز الإبداع، وسبق حصوله على جائزة عن مسرحية من إخراجي".

لم ينس خالد جلال فضل من دعّموه ووقفوا بجواره في مشواره، ليهدي لهم التكريم قائلًا: "أهدي التكريم لأسرتي وأمي الراحلة ووالدي وزوجتي وبناتي ولكل من علّمني فن المسرح وعلى رأسهم الفنان الراحل كرم مطاوع، ونهاد صليحة وأكاديمية الفنون المصرية والمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكل مَن علّمني مسرح في إيطاليا وفرنسا".

خالد جلال

بعد أن حققت مسرحية "أنستونا" التي لعبت بطولتها الفنانة دنيا سمير غانم نجاحًا كبيرًا، يستعد صنّاعها لإعادة تقديمها مرة أخرى داخل مصر، فيقول عنها "جلال" باعتباره مخرج العرض: "سنقوم بإعادة تقديم مسرحية "أنستونا" في مصر مرة أخرى، وننتظر تفرغ الفنان بيومي فؤاد لانشغاله في ارتباطات فنية أخرى".

لم يتوقف إبداع خالد جلال على المستوى الفني لكنه يمتلك مهارات إدارية أهّلته من شغل منصب رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة المصرية، ليكشف عن خطته المقبلة قائلًا: "سبق إعلان تقديم 20 عرضًا مسرحيًا قمنا بإنتاج 18 عرضًا منها، وهناك عرضان لا يزالا في طريقهما للإنتاج، وهما "صاحب الوردة" مع الكاتب عبد الرحيم كمال والفنان أحمد عبد العزيز مخرجًا وليس بطلًا، وعرض "روميو وجوليت" للمخرج عصام السيد، وسنعلن في شهر يناير المقبل عن الخطة الجديدة للعروض، وأخيرًا حصدنا غالبية جوائز المهرجان القومي للمسرح مثل مسرحية "سيدتي أنا"، و"ياسين وبهية"، مع استمرار تقديم العروض على مسارح الدولة".

حلم يراود خالد جلال، منها تحول مركز الإبداع الفني الذي أسسه منذ سنوات، لمنارة للإبداع الفني على مستوى الوطن العربي، بعد أن ساهم في ضخ دماء جديدة للساحة ليقول عن ذلك: "80% من الفنانين من الجيل الجديد من خريجي مركز الإبداع مثل محمد فراج ومحمد شاهين وعلى ربيع وحمزة العيلي ومحمد سلام وبيومي فؤاد ونضال الشافعي ومحمد أسامة وكريم عفيفي وغيرهم، وهناك دراسات تجرى على تجربة المركز الرائدة ويأتي للدراسة فيه مواهب من السعودية وتونس والمغرب واليمن وغيرها، ولذلك أحلم أن يتطور ويصبح منارة للإبداع على مستوى الوطن العربي".