الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بالسجن والغرامة.. الدنمارك تدرس قانون تجريم حرق المصحف

  • مشاركة :
post-title
المصحف الشريف

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تدرس الدنمارك في الوقت الحالي، مشروع قانون، يجرم حرق القرآن الكريم، بعد الأحداث المحتدمة الأخيرة في السويد على خلفية المظاهرات الرافضة لحرق المصحف على يد أحد الأشخاص في السويد، بحسب "فرانكفورت ألجامينة".

وترى الدنمارك أن حرق القرآن يلحق الضرر بالبلاد، ويعرض الأمن للخطر، وقدمت الحكومة مشروع قانون لتعديل قانون العقوبات يوم الجمعة. وبناءً على ذلك، فإن المعاملة غير اللائقة للأشياء ذات الأهمية الدينية الكبيرة لطائفة دينية في الأماكن العامة يعاقب عليها بالغرامة أو السجن لمدة تصل إلى عامين.

وشدد المسؤولون الحكوميون على أنه لا يمكن للمرء أن يقف مكتوف الأيدي، بينما يبذل بعض الأفراد كل ما في وسعهم لإثارة ردود فعل عنيفة.

ونشرت وزارة العدل مذكرة حول مشروع القانون، وبناءً على ذلك، ينبغي أن تشمل المعاملة غير السليمة حرق الشيء الديني أو رشه أو ركله، فضلًا عن تدميره، على سبيل المثال عن طريق ضربه أو تمزيقه.

قال جاكوب إليمان جنسن، نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد، إن حرية التعبير هي قيمة أساسية مطلقة، ولكن لا توجد حرية في الديمقراطيات دون مسؤولية، وأن حرق الكتب المقدسة هو استفزاز من أجل الاستفزاز. وقد وضع هذا الأمر الدنمارك في موقف صعب، ولا يمكن للحكومة أن تقف مكتوفة الأيدي، ولا ينبغي حرق الكتب، بل ينبغي قراءتها.

ومن المقرر أن يتم تقديم مشروع القانون إلى البرلمان في غضون أسابيع قليلة، على الرغم من المعارضة تعرض اقتراح الحكومة لانتقادات حادة من جانب أحزاب المعارضة.

وقالت إنجر ستويبرج، وزيرة الاندماج السابقة والزعيمة الحالية للحزب الديمقراطي الدنماركي الشعبوي اليميني "إن القوى غير الحرة والعصور الوسطى في الشرق الأوسط يمكنها الآن أن تملي كيف يجب أن نعيش هنا في وطننا".

وسوم :