الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حرق المصحف.. الغضب التركي يعرقل آمال السويد في الانضمام لـ"الناتو"

  • مشاركة :
post-title
مشهد عام السويد- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

تجددت الأعمال المتطرفة المعادية للإسلام في السويد، تزامنًا مع أول أيام عيد الأضحى، ومعها تراجعت آمال ستوكهولم في انضمام قريب لحلف شمال الأطلسي مرهون بموافقة تركيا الغاضبة من حرق "دنيء" للمصحف تكرر للمرة الثانية هذا العام.

تجاوز جديد

أمام مسجد ستوكهولم المركزي وخلال مظاهرة اندلعت، اليوم الأربعاء، الموافق أول أيام عيد الأضحى، مزّق رجل مصحفًا وأضرم فيه النار وسط نحو مئتي شخص، فصاح بعضهم باللغة العربية معترضًا "الله أكبر"، فيما حاول آخر إلقاء حجر قبل أن تعتقله الشرطة.

المظاهرة رسميًا كانت نظامية وغير مخالفة للقانون، إذ سمحت الشرطة السويدية بها ومنحتها تصريحًا بذلك، بعد أن رفضت عدة طلبات تهدف لإحراق المصحف، في الآونة الأخيرة، لكن حكمًا قضائيًا أبطل هذا القرار باعتباره ينتهك حرية التعبير التي تكفلها البلاد.

وبطريقة استفزازية مزق أحد منظمي المظاهرة صفحات من المصحف و"مسح بها حذاءه قبل أن يضع فيها لحم الخنزير ويضرم النار فيها"، وفق ما نقلته وكالات أنباء بينها "رويترز".

غضب تركي

وندد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بحادث حرق المصحف، ووصفه بـ"العمل الدنيء"، مؤكدًا رفض بلاده السماح باحتجاجات مناهضة للإسلام باسم حرية التعبير.

وكتب "فيدان" عبر حسابه على موقع "تويتر" يقول: "أندد بالاحتجاج الدنيء في السويد ضد كتابنا المقدس في أول أيام عيد الأضحى المبارك". وأضاف أنه "من غير المقبول السماح باحتجاجات مناهضة للإسلام باسم حرية التعبير".

خطوة للخلف

ومن شأن هذه الخطوة أن تعرقل تقدمًا كبيرًا قطعته السويد مع تركيا لقبول انضمامها لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد نحو أكثر من عام من المفاوضات.

وقال رئيس الوزراء أولف كريسترشون في مؤتمر صحفي، اليوم، إنه لا يستطيع التكهن بمدى تأثير المظاهرة التي شهدت حرق المصحف على عملية انضمام بلاده إلى حلف الناتو.

واعتبر رئيس حكومة السويد الحادث "أمر قانوني لكنه غير مناسب"، موضحًا أن المسألة برمتها تعود للشرطة لاتخاذ قرارات تنظيم احتجاجات لإضرام النار في المصحف.

وعلّقت تركيا في أواخر يناير من العام الجاري، المحادثات مع السويد بشأن طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي بعد أن أحرق زعيم حزب يميني دنماركي متطرف، نسخة من المصحف بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم.

وقطعت السويد أشواطًا لمعالجة مخاوف تركية عرقلت موافقتها على انضمام ستوكهولم للحلف، تتعلق بأنها "تأوي أفرادًا من جماعات مسلحة تصنّفها أنقرة جماعات إرهابية" بحسب الخارجية التركية.

ليست الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها السويد تنظيم مظاهرات تتخللها محاولات لحرق نسخ من القرآن، تحت حماية الشرطة.

وفي يناير الماضي، أحرق سياسي مناهض للهجرة من اليمين المتطرف مصحفًا بالقرب من السفارة التركية، ودعت وقتها العديد من الدول الإسلامية والغربية اتخاذ خطوات ملموسة ضد معاداة الإسلام.

وترافقت تلك الدعوات مع بيانات إدانة رسمية من مؤسسات بارزة، بينها منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الأزهر ومجلس التعاون الخليجي، ووزارة الخارجية التركية، وعدته تجاوزًا للخطوط الحمراء.

وتتخذ الحكومة السويدية موقفًا محايدًا من هذا النوع من الاحتجاجات وتنظر إليه باعتباره تعبيرًا عن حرية الرأي، لكنها لم تخف في تصريحاتها أن الأمر "استفزازي" و"مروع".

وعلّق وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، حينها على الحادث قائلًا إن الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة.

وكتب بيلستروم، حينها، عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "السويد لديها حرية تعبير بعيدة المدى، لكن هذا لا يعني أن الحكومة أو أنا نفسي ندعم الآراء التي يتم التعبير عنها".